حوار القاهرة لبحث "المجلس الوطني"

"حماس" تكشف خياراتها للمشاركة بالانتخابات التشريعية القادمة

"حماس" تكشف خياراتها للمشاركة بالانتخابات التشريعية القادمة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، اليوم الجمعة، عن خيارات حركته للمشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة.

وأكّد حمدان خلال حديث رصدته وكالة "خبر" عبر فضائية الأقصى المحلية، على أنّ قيادة حماس ما زالت تبحث في شكل مشاركة الحركة بالانتخابات التشريعية، مُوضحًا أنّ خيارات الحركة تتمحور حول المشاركة بقائمة وطنية تضم كل القوى، أو قيادة قائمة مع فصائل وشخصيات تتفق معها في البرنامج السياسي، أو قائمة خاصة بحماس.

وقال: "إنّ الاتفاق بين الفصائل ينص على أنّ الانتخابات رزمة واحدة، والإخلال بأيّ بند يعني الإخلال بالحزمة بكاملها"، مُعرباً عن أمله بالذهاب نحو ما يُعزز الشراكة الوطنية في الانتخابات وأشكال القوائم.

وشّدد على ضرورة عدم السماح للضغوط الخارجية و"الإسرائيلية" بتعطيل مسار إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات.

وبشأن حوارات القاهرة المقبلة، بيّن حمدان أنّه يوجد قال حمدان تواصلًا لتحديد الموعد، مُضيفًا: "ربما سيكون في نهاية الشهر بمشاركة الجميع".

ولفت إلى أنّ الحوار سيكون مخصصًا لبحث المجلس الوطني؛ لأنّ هناك الكثير من القضايا التي تحتاج إلى بحث في هذه الملف، مُستكملاً: "نحن مصرون على إتمام الاجتماع في موعده".

وتابع: "حراك فلسطينيي الخارج من أجل أنّ يكون لهم ممثلين في حوارات القاهرة، هو حق مشروع ومقدر"، مُؤكّداً على دعمه، وخاصةً في آليات بناء منظمة التحرير والمجلس الوطني.

وعقب حمدان على تدخّل الاحتلال في الانتخابات، قائلاً: "الاحتلال لن ينجح في منع أبناء حماس من الترشح للانتخابات"، ومحاولاته ستزيدنا تمسكًا بمسارنا ودورنا الذي نقوم به من خلال الانتخابات"، مُنوّهاً إلى أنّ مزاج الشعب الفلسطيني ينحاز إلى المقاومة.

وأوضح أنّه يوجد توافق على أنّ لا انتخابات دون القدس، وفكرة التنازل عن ذلك غير مقبولة لدى الجميع، مُستطرداً: "البحث يتم عن أفضل صورة يمكن بها إجراء الانتخابات في القدس".