من هو السيد علي السيستاني الذي قابل البابا في العراق

من هو السيد علي السيستاني الذي قابل البابا في العراق
حجم الخط

وكالة خبر

من هو السيد علي السيستاني الذي قابل البابا في العراق حيث استقبل المرجع الديني العراقي علي السيستاني صباح اليوم السبت، بابا الفاتيكان فرنسيس في لقاء تاريخي استغرق قرابة ساعة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يجري فيها لقاء على هذا المستوى بين الكنيسة الكاثوليكية والمرجعية الشيعية العراقية، وهو ما دفع كثير من الناس في الوطن العربي للتساؤل عن هوية السيد علي السيستاني.

ولد علي السيستاني في إيران عام 1930 ونشأ في أسرة ملتزمة دينيا، وبدأ في تعليم القرآن الكريم منذ طفولته، ثم التحق بمدرسة دار التعليم الديني لتعلم القراءة والكتابة، فقرأ العديد من الكتب المهمة بتوجيه من والده.

وفي عام 1951 انتقل علي السيستاني إلى مدينة النجف في العراق وسكن في مدرسة البخارائي العلمية وحضر بحوث آية الله العظمى السيد أبو قاسم الخوئي وحضر عدة بحوث أخرى.

وواجه السيستاني صعوبات عدة خلال إقامته في العراق فقد قام حزب البعث الحاكم في العراق سابقا بعمليات تسفير للعلماء والطلاب الأجانب، ثم واجه صعوبات عدة بعد الغزو الأمريكي للعراق لكنه رغم ذلك فضل البقاء في العراق.

ويمتلك السيستاني تأثيرا كبيرا بسبب ثقله الديني والثقافي في وعي المواطنين العراقيين، ويمثل التيار الشيعي المعتدل في العالم، ورفض استقبال أي سياسي عراقي منذ عام 2011 بسبب الفساد في العراق وسوء الخدمات.

كما يشاع عن السيستاني رفضه زيارة أحد، فهو يزار ولا يزور، ويمتلك منزل متواضع يسكن فيه منذ سنوات طويلة، ولا يخرج إلا للضرورات والعلاج فقط.