مع استخدام الإسورة الإلكترونية

انطلاق المرحلة الثالثة من التسهيلات لدى الاحتلال للخروج من الإغلاق الصحي

إغلاق إسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أنّ المرحلة الثالثة من التسهيلات الخاصة بالخروج من الإغلاق الصحي االمفروض لدى الاحتلال الإسرائيلي ستبدأ يوم غدٍ الأحد.

وبحسب قناة "كان" العبرية، ستنتظم الدراسة في الصف السابع إلى العاشر في التجمعات السكانية المصنفة خضراء وصفراء وبرتقالية حيث تم تطعيم نسبة عالية من السكان ضد كورونا.

 أشارت القناة العبرية، أنّه يتم السماح بالتجمهر لعشرين شخصًا على الأكثر في أماكن مسقوفة ولخمسين شخصًا في أماكن مفتوحة في كل التجمعات السكانية باستثناء تلك المصنفة الحمراء.

وذكرت أنّ التسهيلات تضم  أيضًا فتح المطاعم والمقاهي الصغيرة أمام الجمهور، مبيّنةً أنّ المطاعم الكبيرة وقاعات الأفراح والمناسبات وغرف الطعام في الفنادق فسيتم فتحها أمام المطعمين والمتعافين فقط.

ونوّهت إلى أنّه من المقرر، أن تصادق الحكومة مساء اليوم، على الأنظمة الخاصة بتطبيق المرحلة الثالثة من هذه التسهيلات.

وفي سياقٍ آخر، شرعت سلطات الاحتلال، مؤخرًا، باستخدام الإسورة الالكترونية الاختيارية من أجل تتبع الملزمين بالحجر الصحي المنزلي حتى تتحقق من أنهم بالفعل يلازمون بيوتهم طوال فترة الحجر الصحي.

وتستخدم هذه الأسورة للعائدين من خارج البلاد الملزمين بطبيعة الحال بالمكوث 14 يومًا في الحجر الصحي الإنفرادي في فنادق خصصت لهذا الغرض مجانًا، غير أن العديد من العائدين لا يرغبون المكوث في حجر صحي بعيدًا عن منازلهم.

ونقل الإعلام العبري، عن أحد العائدين من الخارج، عبر مطار "بن غوريون"، أنّ المسؤولين في المطار عرضوا عليه إمكانيتين لتفادي انتشار فيروس كورونا في حال تبين أنه مصاب.

وأوضح أنّ الحالة الأولى، هي: المكوث في حجر صحي 14 يومًا في فندق خاص كما هو متبع لغاية الآن، أما الثانية تتضمن وضع إسورة إلكترونية في معصمه ليكون تتيح مراقبة تحركاته ليتحقق المسؤولون من مكوثه فترة الحجر الصحي في البيت.

وذكر أنّ المسؤولين في المطار وضعوا في معصمه الإسورة وقفلوها وشرحوا له كيفية استخدامها عبر تطبيق على جهاز هاتفه، وهذا كل ما في الأمر على أن يعيد الإسورة بعد انقضاء فترة الحجر الصحي.