مجلس الشيوخ الأميركي يُصادق على خطة بايدن لتحفيز الاقتصاد

مجلس الشيوخ الأمريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأحد، على خطة الرئيس جو بايدن للإغاثة من (كوفيد-19)، والبالغة 1.9 تريليون دولار، لتحفيز الاقتصاد.

جاء ذلك بعد جلسة استمرت طوال الليل شهدت خلافات حادة بين الديمقراطيين على مساعدات البطالة، وإخفاق الجمهوريين في إقرار نحو 36 تعديلًا، وفقًا لما نقل موقع (دوتشيه فيله).

وأوضح بايدن في تصريح مقتضب، أنّ إقرار الخطة سيساعد في توزيع مساعدات مالية للأمريكيين اعتبارًا من هذا الشهر، معربًا عن أمله في إقرار مجلس النواب لمشروع القانون سريعًا حتى يتسنى له التوقيع عليه.

وتضمّن المشروع النهائي على 400 مليار دولار في هيئة مدفوعات لمرة واحدة بقيمة 1400 دولار لمعظم الأمريكيين، وإعانات بطالة قدرها 300 دولار أسبوعيًا لنحو 9.5 مليون خسروا وظائفهم في الأزمة، و350 مليار دولًار مساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية التي تضررت ميزانياتها من الجائحة.

من جانبه، ذكر زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب ستيني هوير، في تغريدة على "تويتر"، أنّ المجلس سيصوت الثلاثاء على مشروع القانون.

وكانت نتيجة التصويت 50-49 لصالح الديمقراطيين حيث احجم جميع الجمهوريين عن تأييد ما ستكون واحدة من أكبر حزم التحفيز في تاريخ الولايات المتحدة.

بدوره، صرّح زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر، قبيل التصويت، أنّ مشروع القانون هو الوصفة التي ستتيح التغلب على الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 520 ألفا في أنحاء البلاد وقلب معظم جوانب الحياة الأمريكية رأسًا على عقب.

وقال شومر: "أود أن يعلم الشعب الأمريكي أننا سنخرج من هذه(الأزمة) وقريبًا ستعيد الأنشطة التجارية فتح أبوابها وسيعاود الاقتصاد نشاطه وستعود الحياة لطبيعتها".

من جهته، انتقد زعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل، الإجراء بشدة، وقال: "لم يسبق لمجلس الشيوخ مطلقًا أن أنفق تريليوني دولار على نحوعشوائي كهذا أو عبر عملية لم تحظ بتدقيق شديد".

وسعى الجمهوريون إلى إقرار حزمة مساعدات بنحو ثلث المبلغ الذي استهدفته خطة بايدن.