بايدن يلغي قرارًا أصدره ترامب بحق رجل الأعمال الإسرائيلي دان جيرتلر

بايدن يلغي قرارات
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، قام بإلغاء قرار إعفاء قطب التعدين الإسرائيلي دان جيرتلر من العقوبات، الذي صدر في الأيام لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأشارت في بيان صحفي اليوم، إلى أن إعفاء جيرتلر من العقوبات يتعارض مع مصالح السياسة الخارجية الأمريكية القوية في مكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم.

جاء القرار، بعد أن دعت جماعات حقوقية كونغولية ودولية وعدد من المشرعين الأمريكيين شهر فبراير الماضي إدارة الرئيس جو بايدن إلى التراجع عن الخطوة، التي اتخذها سلفه الجمهوري دونالد ترامب في اللحظات الأخيرة من ولايته.

يشار إلى أن وزارة الخزانة فرضت العقوبات في ديسمبر/ كانون الأول 2017 ويونيو/حزيران 2018 متهمة جيرتلر باستغلال صداقته مع الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا للفوز بصفقات تعدين تنطوي على محاباة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وكشفت رخصة أصدرتها وزارة الخزانة، أن إدارة ترامب خففت خلسة العقوبات المفروضة على جيرتلر في الأسبوع الأخير لها بالسلطة، حيث تحظر العقوبات ممتلكات جيرتلر في الولايات المتحدة، وتحظر على الأمريكيين الدخول في صفقات معه ومع شركاته.