كم عدد ركعات السنن الرواتب في اليوم والليلة

كم عدد ركعات السنن الرواتب في اليوم والليلة
حجم الخط

وكالة خبر

كم عدد ركعات السنن الرواتب في اليوم والليلة حيث جعل الله عز وجل للصلوات سننا رواتب ينال المسلم بأدائها الأجر والفضل العظيمين المترتبين عليها، ويؤديها المسلم اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد فرض الله تعالى الصلوات الخمس على المسلمين وأمرهم بالحفاظ عليها فلا يقوم الدين إلا بها، وهي أول عمل يحاسب عليه المسلم يوم القيامة، فإذا صلحت صلاته، كانت بقة أعماله صالحة.

فعن عبد الله بن مسعود كما روى البخاري إنه قال: " سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله، فقال صلى الله عليه وسلم الصلاة على وقتها".

فإذا داوم الإنسان على أداء الصلوات المفروضة بخشوع، اورثه ذلك معرفة لله وخشية له، فالمصلي الخاشع يقف بين يدي الله، لذلك يحرص المسلمون على أداء السنن قبل وبعد الصلاة المفروضة.

والسنن الرواتب كالتالي: ركعتان قبل الفجر، وأربع ركعات قبل الظهر، واثنتان بعده، واثنتان بعد المغرب، واثنتان بعد العشاء، وبهذا يكون عدد ركعات السنن الرواتب اثنتا عشر ركعة.

وإذا لم يلحق المصلي بالركعتين اللذين قبل الفجر فيمكن أن يصليهما بعده، وكذلك الظهر إن لم يلحق بالأربع ركعات اللائي قبل الظهر فيمكن أن يصليهما بعده، أما الأربع ركعات اللائي قبل صلاة العصر فليست من السنن الرواتب، فالسنة الراتبة تعلوها في الأجر والثواب، وينبغي الإشارة إلى أن عدم أداء المسلم للسنن لا يجعله يتهم بالفسق أو التقصير، لكن أدائها يضاعف الأجر.