تقويم هلال شهر شعبان 1442 في السعودية

تقويم هلال شهر شعبان 1442 في السعودية
حجم الخط

وكالة خبر

تقويم هلال شهر شعبان 1442 في السعودية حيث يسمى التقويم الهجري بالتقويم القمري لأنه يعتمد على القمر في تحديد بداية الأشهر الهجرية ونهايتها، وشهر شعبان هو الشهر الثامن في السنة القمرية أو الهجرية.

وشهر شعبان من الأشهر المباركة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم معظم هذا الشهر، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان الفضيل لذلك يهتم المسلمون كثيرا بهذا الشهر، كما يهتموا بمعرفة تقويم شهر شعبان 1442.

ويعتبر اليوم الأحد الرابع عشر من مارس هو أول أيام شهر شعبان في جمهورية مصر العربية، بينما تعذر رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عمان وفلسطين والجزائر وليبيا والمغرب، وعليه فإن الأحد هو المتمم لشهر رجب، ويوم الاثنين الموافق 15 مارس/آذار هو أول أيام شهر شعبان.

وكان مرصد تمير قد أعلن مساء اليوم السبت تعذر رؤية هلال شعبان في المملكة العربية السعودية بسبب العوالق الترابية الكثيفة نتيجة العاصفة الرملية التي بدأت مساء أمس الجمعة.

بينما أوضحت الحسابات الفلكية التي قام بها علماء الفلك في مركز الفلك الدولي والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في وقت سابق أن غرة شعبان فلكيا يوم الأحد الموافق 14 آذار/ مارس، لكن لم يتم الاعتماد على الحسابات بشكل رسمي، فتماشيا مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، يتم اعتماد الرؤية الشرعية في تحديد بداية الأشهر الهجرية في جميع الدول العربية والإسلامية.