الصحة برام الله: الفشل الكلوي المُسبب التاسع للوفاة في فلسطين بنسبة 3.2%

مرضى الكلى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح يوم الأحد، "إنّ الفشل الكلوي يُعد المُسبب التاسع للوفاة في فلسطين، بنسبة 3.2% من مجمل الوفيات المُسجلة في فلسطين".

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، بمناسبة يوم الكلى العالمي الذي صادف يوم الخميس الموافق 11/3: "أنّ  زراعة الكلى في فلسطين سجلت نجاحاً كبيراً، حيث بلغت نسبة النجاح فيها 95%"، مشيرة إلى أنّه تم إجراء أكثر من 450 عملية زراعة كلى في فلسطين بالشراكة ما بين الطواقم الطبية الفلسطينية والأردنية.

وتابعت: "إنّ عدد المرضى الذين تلقوا خدمة غسيل الكلى في المستشفيات بالضفة الغربية بشكل منتظم عام 2020 بلغ 1573 مريضاً حيث بلغ إجمالي الغسلات لهؤلاء المرضى 209 ألف غسلة".

وأشار إلى أنّ مجموع وحدات غسيل الكلى في الضفة الغربية، بلغت 11 وحدة خلال عام 2019، منها 10 وحدات تابعة لوزارة الصحة، فيها 240 جهازاً للكلية الصناعية، بالإضافة إلى وحدة واحدة في مستشفى النجاح الوطني الجامعي في نابلس، فيها 45 جهازاً للكلية الصناعية، و5 وحدات في قطاع غزة فيها 102 جهازاً للكلية الصناعية.

ويمثل اليوم العالمي للكلى حملة صحية عالمية لرفع الوعي والتركز على أهمية الكلى وتقليل تأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم.

وتُشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نسبة 10% من الأشخاص حول العالم مصابين بأمراض الكلى المزمنة، وما يقارب 850 مليون شخص حول العالم لديهم الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض الكلى، وأن أمراض الكلى احتلت المرتبة 18 في قائمة الأمراض المسببة للوفاة.