قراءة سياسية في المعنى والإستمرارية ..هل ما يحدث في فلسطين هبة جماهيرية أم إنتفاضة شعبية؟

قراءة سياسية في المعنى والإستمرارية
حجم الخط

تقوم قوات الاحتلال الاسرائيلي بممارسة كافة الأساليب العنيفة واللاإنسانية من تعذيب وقتل بدم بارد واعدامات ميدانية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومدن الداخل الفلسطيني المحتل , لكن الارادة الشعبية والوطنية المغروسة في وجدان أبناءنا ما زالت تتغلب على كل الجرائم التي ترتكب بحقهم.

الهبة الجماهيرية أو الإنتفاضة الشعبية التي قام بها المقدسيين والفلسطينيين من كافة المدن الفلسطينية المحتلة غيرت أجزاءا من الخارطة السياسية وحظرت على اليهود التحرك بحرية في القدس والمدن المحتلة عام 48 ,ومنحت السلطة الفلسطينية موقفا أقوى مما كانت عليه.
فهل هي هبة جماهيرية أم انتفاضة شعبية؟ وما هو مدى إستمراريتها ؟

وبالاشارة الى مفهوم ما يحدث على الساحة الفلسطينية وهل هي هبة جماهيرية ام انتفاضة شعبية , أوضح الكاتب والمحلل السياسي د.ناصر اليافاوي ان لا فرق بين التعبيرين وأنهما يحملان نفس المحتوى اللغوي لكن هناك من يحاول اطلاق هذه المصطلحات لمصالح حزبية ضيقة .
وأشار إلى ان المواجهات ستستمر بوتيرة مختلفة قد تشهد في الفترات القادمة هدوء نسبي الى ان تأتي بعض الأوقات التي ستتصعد فيها العمليات والاشتباكات مع قوات الاحتلال.
وأوضح "اليافاوي" اذا لم يتم وضع مجموعة من الاهداف التي يجب ان يتم التوافق عليها وطنيا سيكون الوضع كما حدث في انتفاضة 1936 التي لم تجنِ  شيئا , وأيضا انتفاصة 1978 لم تحقق أي نتائج بل تمخض عنها اتفاقية اوسلو بدون دراسة ومشاركة كافة الجماهير الفلسطينية , وانتفاضة 2000 التي ولدت ثأرا وهو الانقسام الذي جعلنا متشرذمين بين الضفة وغزة.
وبين أن المطلوب بشكل عملي هو الانتقال من القيادة الميدانية الى القيادة الوطنية برؤية وطنية على أرضية تستطيع التعامل مع هذه الانتفاضة لتحقيق اهدافها.
وعن إمكانية استمرار الإنتفاضة في الضفة الغربية أوضح الكاتب والمحلل السياسي حسن عبده أن استمرار الأحداث الميدانية في الضفة الغربية وان ما يجري الان ما هو الا محاولات وسعي للدفع نحو دائرة العنف والصراع مع الفلسطينيين , مشيرا ان هناك مشروع للاستيلاء على مدينة القدس وتغيير طابعها الديموغرافي والعربي والاسلامي وأيضا توسيع بؤرة الاستيطان في اراضي الضفة الغربية .
ولفت "عبدو" الى ان أكثر من 14 شخصية اسرائيلية كتبت كتاب خاطبت به اوباما في ظل مرافقة زيارة نتنياهو بأن الفرصة الان سانحة لهم لأن يأخذوا كامل الاراضي الفلسطينية وما يسعون له هو مساعدة امريكا في ذلك , مؤكدا على أن  الانتفاضة هي رد على هذا المشروع في اطار الدفاع عن الغاء وجود الشعب الفلسطيني ومقدساته.

الجدير بالذكر ان انتفاضة القدس التي حصدت نحو 79 شهيد وأكثر من 3000 اصابة ما زالت مستمرة حتى اللحظة ,ويجمع المراقبون على أن الهبة الجماهيرية أخذت عدة منحنيات وأصبح من الصعب السيطرة عليها.