فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2021

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2021
حجم الخط

وكالة خبر

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 2021 حيث يهتم المسلمون بليلة نصف شعبان لأنها الليلة التي ترفع فيها الأعمال إلى الله، لذلك يكثر المسلمون من فعل الخير، كما يقضي كثير من المسلمين هذه الليلة في الدعاء والقيام.

وتبدأ ليلة نصف شعبان من مغرب يوم الرابع عشر من شعبان حتى فجر الخامس عشر من شعبان، فيستغل المسلمون هذا التوقيت بالاستغفار والدعاء.

لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم فيه تطوعا ما لا يصوم من غيره من الشهور، فصيام شهر شعبان أفضل من صيام رجب لأن شهر شعبان مع رمضان بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض، فهي أفضل من التطوع وكذلك صام ما قبل رمضان.

وحسب اجماع الفقهاء فلم يخص رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة النصف من شعبان بصيام أو قيام ولم يثبت عنه ذلك، لكن لا مانع من الصلاة فيها بنية التقرب إلى الله.

فيستحب ليلة النصف من شعبان قيام الليل ثنا عشر ركعة وقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى صغيرة في كل ركعة، كما يستحب الصيام.

وكذلك يستحب أن يتصدق المسلم في شهر شعبان ولو بنصف تمرة ليحرم الله تعالى جسده على النار، ويستحب أن يردد المسلم في شعبان " لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين، له الدين وله كره المشركون" ألف مرة.

وعن الإمام الصادق عليه السلام حين سئل عن أفضل أعمال شهر شعبان قال: "الصدقة والاستغفار"، كما يستحب الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.