"الوضع لا يُبشر بخير"

هل سيتم إغلاق قطاع غزة في ظل تطورات الحالة الوبائية؟!

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مدير الطب الوبائي بوزارة الصحة في قطاع غزة اليوم السبت، على أن الوضع الوبائي في القطاع "لا يُبشر بخير".

وقال ضهير في تصريح صحفي: "إن وزارة الصحة قد توصي بإعادة الإغلاق الأيام القادمة، حال استمرت الزيادة في تسجيل الحالات، وهناك زيادة واضحة في عدد الحالات اليومية خاصة الخطيرة والحرجة التي تحتاج رعاية طبية في المستشفيات".

وتابع: "هذا يؤكد أننا دخلنا فعلا في الموجة الثانية، وأتوقع استمرار تلك الزيادة حال لم تتضافر كل الجهود لإتباع إجراءات السلامة والوقاية في المجتمع، وإذا كان هناك زيادة في الحالات أكثر من ذلك، وبدأت تؤثر على مستوى الخدمات في المستشفيات وإشغال الأسرة، سلنجأ مرغمين إلى الإغلاق".

ونفى ما يشاع بشأن تحديد موعد لعودة الإغلاق في قطاع غزة، قائلًا: "نحن نتابع الحالة الوبائية ومعدل تسجيل الإصابات يوميا، ولم نصل إلى المستوى الخطير الذي يدفعنا للإغلاق، لكن إن لم يكن هناك تدارك للأمر في الشارع من كل الجهات ذات العلاقة، قد يصل بنا الحال إلى زيادة تؤثر على الخدمات الصحية وإشغال الأسرة بالمستشفيات، وهذا قد يدفعنا في قادم الأيام للإغلاق".

ولفت إلى استمرار حملة التطعيم في قطاع غزة، داعيا المواطنين ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاما للتوجه إلى المراكز المُعلنة؛ للحصول على اللقاح.

وذكر ضهير: "وصل قطاع غزة 80 ألف جرعة ويتم تطعيم المواطنين بها حاليا، لافتا إلى أن هناك دفعات أخرى ستصل القطاع خلال الأيام القادمة".

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت صباح السبت عن تسجيل 4 حالات وفاة و248 إصابة جديدة بفيروس كورونا و104 حالات تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية، مبينة أن هناك 111 حالة تحتاج رعاية طبية في المستشفيات من بينها 74 خطيرة وحرجة.