أخصائية روسية تُجيب

هل يمكن التطعيم بلقاح "سبوتنيك V" مرة ثانية؟!

هل يمكن التطعيم بلقاح "سبوتنيك V" مرة ثانية ؟!
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

كشفت طبيبة الأمراض المعدية والمسؤولة في المعهد المركزي لعلم الأوبئة في هيئة حماية المستهلك الروسية ناتاليا بشينيشنايا، عن إمكانية التطعيم مرة ثانية بلقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا".

وأكّدت الأخصائية بشينيشنايا في تصريحاتٍ لها، على أنّه من المحتمل ألا يكون من الممكن التطعيم مرة أخرى بلقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا"، مُشيرةً إلى أنّ اللقاح يعمل على رفع الأجسام المضادة، التي من المفترض أنّ يبقى لوقت طويل وبدرجة كافية.

وقالت: "الشيء الوحيد الذي لن يحصل هو التلقيح مرة أخرى باللقاح، لأنّه بذلك سيتم حقن الفيروسات الغدية، التي تقوم بإنتاج الأجسام المضادة ذاتها وبالتالي ستقضي على المفعول"، مُوضحةً أنّه لو تم استخدامه مثلاً بعد عامين ونصف بنفس التركيب الدقيق، ربما يُدمر مكونات اللقاح بالفعل بواسطة الأجسام المضادة التي يمكن تخزينها في الجسم.

وأشارت إلى أنّه يمكن إعادة التطعيم بلقاحات أخرى مضادة لفيروس "كورونا"، خاصةً الروسية منها والتي من أبرزها: "كوفي فاك"، و "إيبفاك كورونا".

يُشار إلى أنّ وزارة الصحة الروسية سجلت "سبوتنيك V" كأول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19"، في آب/أغسطس 2020، والذي طوره مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.