داخلية رام الله: من المقرر اعتماد جواز السفر الإلكتروني قبل نهاية العام 2021

جواز سفر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية برام الله، اليوم الأحد، أنه من المقرر اعتماد جواز السفر الفلسطيني الإلكتروني "البيومتري" قبل نهاية العام الجاري 2021.

وأفاد وكيل الوزارة يوسف حرب، بأن الداخلية ستطلق مشروع جواز السفر الإلكتروني خلال الأشهر القليلة المقبلة، مبينا أن جواز السفر الفلسطيني سيحتل مكانة تضاهي جوازات السفر العالمية.

وأوضح أن الوزارة تعمل ضمن خطة يتم خلالها تطوير الآليات والأماكن وتدريب موظفي الوزارة للعمل ضمن هذا المشروع.

يشار إلى أن حرب أكد في تصريح سابق، على أنه تم الاتفاق بشكل نهائي مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي للإفراج عن المعدات الخاصة بجواز السفر البيومتري، والمحتجزة في الميناء منذ العام 2018.

وأوضح حرب في تصريح آنذاك، أن الوزارة تحتاج لمدة 6 أشهر من أجل البدء بإصدار الجواز، لأننا بحاجة لتركيب المعدات في كل المديريات، فيما يكون إصدار الجواز بمقر الوزارة في رام الله.

وأشار حرب الى أن هذا الجواز يعتمد على بصمة الأصبع، ويتضمن شريطا ممغنطا أسود، يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمرير الجواز على الحاسوب في المطارات، ما سيسهم في تقليل وقت الانتظار وتسهيل حركة المسافرين في المطارات العالمية، وهو مطالب بتطبيقه من قبل الطيران المدني الدولي.

وقال:  "باشرنا العمل لتطبيق هذا النظام في البلاد بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية منذ 3 سنوات، حتى تكون دولة فلسطين جزءًا من المنظومة العالمية، وتعاقدنا مع شركة في فرنسا، وتم تجهيز وتحضير النظام والمعدات وقمنا بشرائها، ولكن تم احتجازها من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي العام 2018".

وأكد حرب على أن هذا انجاز على صعيد دولة فلسطين والحكومة لنكون متقدمين كباقي الدول الأخرى في استخدام هذه الوثائق، آملا أن يتم فيما بعد العمل لإصدار الهوية البيومترية التي يتم قراءتها الكترونيا، وتحتوي على أكثر من خدمة، لاستخدامها كبطاقة لرخصة السياقة، وكتأمين صحي.