رسائل تصلني.. هل من مغيث...؟

د سفيان ابو زايدة
حجم الخط

يوميا تصلني رسائل من مواطنين فلسطينين اغلقت امامهم كل السبل سواء كان طلاب او مرضى او اصحاب اقامات. لديهم حلم بسيط وهو اجتياز المعبر و مغادرة غزة للوصول الى مبتغاهم.
في ظل الاغلاق المتكرر و المتواصل لمعبر رفح ، يرى العالقين المغادرة عن معبر بيت حانون ( ايرز ) الحل السحري لمشكلتهم، خاصة ان اسرائيل تسمح بين الحين و الاخر لخروج عدد قليل عن طريق المعبر ، تماما كما حدث قبل يومين عندما سمحت اسرائيل بخروج حوالي تسعين طالب بعد ان انطبقت عليهم كل الشروط التعقيدية من فحص امني الى الحصول بشكل مسبق على عدم ممانعه اردنية، دون ذلك لا يقبل الطلب .
الاخوة الاردنيون في الاونة الاخيرة و على ما يبدو في ظل الاغلاق المتكرر لمعبر رفح شددوا من اجراءاتهم في كل ما يتعلق بالاستجابة لطلبات عدم الممانعه، على الرغم من ان الغالبية فقط يريدون المرور عن طريق المطار وفي نفس اليوم. مما يتطلب جهدا فلسطينيا رسميا لبحث الامر و ايجاد الايات وحلول تحافظ على مصالح الاردن و تتفهم تخوفاتها من ناحية و من ناحية اخرى عدم اغلاق هذه النافذة المهمة في وجه الناس مما يزيد من معانياتهم و يضاعف الامهم .
اليكم بعض النماذج للرسائل التي تصلني بشكل يومي من غزة .
اسمي ....خرجت قبل خمس شهور من غزة عن طريق معبر رفح ، ووصلت الى عمان للعلاج ، منذ ذلك الحين عالق في عمان ، بدي افوت علي للمستشفي للعلاج وهذا يحتاج لعمل تنسيق حتى احصل علي تصريح افوت من علي الجسر للمشفي في الضفه ، انا خرجت عن طريق معبر رفح ولا املك فلوس و ليس لي اقارب في عمان ، بحاجة الى علاج ولا استطيع ان امكث اكثر من ذلك ، ساعدوني مشان الله.
نموذج اخر لوجع الناس
السلام عليكم يا دكتور سفيان، 
اسمي ......
انا طالب ماجستير علوم سياسية، سجلت لاكمل دراستي في الخارج. حصلت على قبول في الجامعه و لدي فيزا سارية المفعول
اغلاق المنافذ يعيق حياتي الدراسية و يدمر مستقبلي.
في امكانية تساعدني للالتحاق بجامعتي؟؟
اريد ان اصل جامعتي باي طريقة، لا استطيع ان اتقدم بطلب للخروج عن معبر ايرز حتى ان وافق الاسرائيليين لانه لا يوجد عندي عدم ممانعه من الاردن . اريد ان اغادر من اي مكان ، المهم التحق بجامعتي قبل فوات الاوان، المشكلة حتى ان فتح معبر رفح فأن رقمي ١٤ الف.
اطالبك باسم النخوة و ارتباط عائلتي بكم و دعمكم المتواصل لمسيرة التعليم مساعدتي باي شكل من الاشكال.
ارجوا ان اجد منك اغاثة طالب علم يبحث عن نقطة ضوء في هذا الظلام الدامس.
نموذج ثالث
فتاة فلسطينية من غزة اسمها .... ، تزوجت مع شاب فلسطيني قبل حوالي عام ونصف يحمل الجنسية الامريكية ويقيم هناك ، انهت كل المعاملات من اجل لم الشمل و الاقامه بشكل دائم مع زوجها هناك، لكن اذا لم تسافر الى هناك خلال الشهرين القادمين كل ما فعلته من اجراءات سيكون لاغيا و ستضطر لعمل اجراءات جديدة تستغرق على الاقل عام ونصف .
هي فقط تريد تصريح للخروج عن معبر بيت حانون ( ايرز) للمرور عن طريق مطار عمان الى الولايات المتحدة.
ايضا لم يقبل منها الطلب لانه ليس لديها عدم ممانعه كشرط لاستكمال الاوراق، ومثلها مثل غالبية الفلسطينيين من غزة غالبية طلبات عدم الممانعه تقابل بالرفض. الفتاة تناشدني باسم الانسانية ان اساعدها.
هذه فقط نماذج لعشرات الرسائل التي تصلني يوميا من طلاب و مرضى و حاملي اقامات .
هل من مغيث؟