مباحثات بين ألمانيا وفرنسا وروسيا بشأن لقاح" سبوتنيك في"

مباحثات بين ألمانيا وفرنسا وروسيا بشأن لقاح" سبوتنيك في"
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

عقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مباحثات بشأن لقاح فيروس (كورونا) الروسي "سبوتنيك في". 

وبيّن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، أن المحادثات بين القادة الثلاثة، التي جرت عبر الفيديو، تضمنت النقاش بشأن اللقاح الروسي، وأنه لم تتم الموافقة بعد على لقاح "سبوتنيك في" من جانب وكالة الأدوية الأوروبية، بحسب موقع (دوتشيه فيله).

وتابع زايبرت: "هذا التقييم يتم وفقا لنفس المعايير التي تنطبق على جميع اللقاحات الأخرى". وبحسب الكرملين، ناقش القادة الثلاثة "عمليات تسليم محتملة وإنتاج مشترك" لهذا اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أكدت الرئاسة الفرنسية في بيان على أنّ القادة الثلاثة ناقشوا إمكانية التعاون في مجال اللّقاح، تبعاً لنتيجة المراجعة التي تجريها وكالة الأدوية الأوروبية للقاح سبوتنيك-في الروسي.

بدوره، أوضح بيان الرئاسة الروسية أنّ النقاش تناول عمليات التسليم المحتملة والإنتاج المشترك" لسبوتنيك-في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تعتزم شركة الأدوية الروسية "آر فارم" إنتاج اللقاح في مدينة إلرتيسن البافارية من حزيران/يونيو أو تموز/يوليو. وتقوم وكالة الأدوية الأوروبية حالياً بمراجعة طلب اعتماد "سبوتنيك في" في الاتحاد الأوروبي. 

ومن المتوقع أن يزور خبراء من الوكالة روسيا في نيسان/أبريل لتقييم إنتاج وتخزين اللقاح.

من جانبها منحت المجر، العضو في الاتحاد الأوروبي،  تصريحاً طارئاً لاستخدام اللقاح الروسي، فيما أكد بدوره المستشار النمساوي سيباستيان كورتس يوم أمس الثلاثاء على أن فيينا تجري محادثات مع موسكو لشراء جرعات.