مباحثات بين أمريكا وإيران ستعقد الثلاثاء المُقبل بشأن الاتفاق النووي

أمريكا وإيران.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت أمريكا، اليوم الجمعة،  أنّها ستشارك في اجتماع مع إيران والدول الموقّعة على الاتفاق النووي، يوم الثلاثاء المقبل.

و قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "لا نتوقع حالياً بأن تجري محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في إطار هذه العملية، لكن الولايات المتحدة منفتحة على الأمر".
وأضافنيد برايس :"لا نتوقع تحقيق اختراق فوراً إذ ستكون أمامنا محادثات صعبة. لكننا نعتقد أنّ هذه خطوة مفيدة إلى الأمام".

وقال بيان صدر بعد اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني إنّ المشاركين سيجتمعون في فيينا "ليحدّدوا بشكل واضح إجراءات رفع العقوبات وتطبيق (الاتفاق) النووي، بما في ذلك عبر عقد اجتماعات لمجموعات الخبراء المعنية".

وأضاف أنّ الجهات المنسقة "ستكثّف اتصالات منفصلة في فيينا مع جميع المنضوين في خطة العمل الشاملة المشتركة (التسمية الرسمية للاتفاق النووي) والولايات المتحدة".

وجاء الإعلان في أعقاب مؤتمر عبر الفيديو جمع الدول الموقعة على اتفاق العام 2015، في ظل مساع لإقناع واشنطن بالانضمام مجدّدًا إلى الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

ومن أكّد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على أنّ اجتماعاً، سينعقد الثلاثاء سيكون هدفه هو "وضع اللمسات الأخيرة بشكل سريع على (خطوات) رفع العقوبات والإجراءات النووية من أجل إلغاء منسّق لكافة العقوبات، ليتبع ذلك توقف إيران عن الإجراءات العلاجية".

وكانالرئيس الأمركي الحالي، جون بايدن، تعهد  بالانضمام مجدداً إلى الاتفاق شرط معاودة إيران احترام التزاماتها التي تخلّت عنها رداً على انسحاب ترامب.