حقيقة صادمة.. جبن حليب "الحمير" الأغلى في العالم ويُباع بهذا السعر!!

جبن حليب الحمير
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

في حقيقة صادمة كشفت صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية والمهتمة بالشأن الاقتصادي، أنّ الجبن المستخرج من حليب "الحمير" هو الأغلى في العالم، حيث يصل سعر الكيلو غرام الواحد إلى 600 دولار أمريكي.

ووفق الصحيفة، فإنّ السبب في ذلك هو أنّ مزرعة واحدة فقط في العالم تقوم بإنتاجه، لافتةً إلى أنّ جبن الحمير يتفوق على الكثير من الأجبان الفاخرة التي يُقبل عليها الناس في المطاعم، ويجري إنتاجها من حليب البقر أو الماعز.

وبيّنت أنّ إنتاج كيلو واحد من جبن "الحمير" يحتاج إلى ما يزيد على 24 لتراً من الحليب، أيّ ما يزيد على ضعف الحليب الذي يحتاجه منتجو جبن "الموزاريلا" الذي يعتمد على حليب الجاموس.

وأضافت: "يتم إنتاج جبن الحليب في مزرعة وحيدة فقط على مستوى العالم، وهي موجودة داخل محمية طبيعية في صربيا"، مُوضحةً أنّ هذه المنطقة الصربية "زاسافيكا" هي واحدة من بين ثلاث مناطق في العالم تحرص على حماية نوع مهدد بالانقراض من الحمير.  

وتابعت: "تعتمد تركيبة هذا الجبن المعروف باسم "بولي"، في 60 في المئة منها على حليب الحمير، فيما الأربعون في المئة المتبقية من حليب الماعز".

وأشارت إلى أنّ إنتاج هذا الجبن الفاخر يحتاج إلى الانتظار لعدة أشهر من أجل الحصول على كمية محدودة من حليب الحمير، مُردفةً: "لا يتجاوز عدد الحمير المنتجة للحليب في هذه المزرعة 20 من أنثى الحمار (الأتان)، ويجري حلبها بعناية فائقة، ثلاث مرات في اليوم".

وأوضحت أنّ حلب أنثى الحمار يختلف تماماً عن حلب البقرة، إذ لا يمكن استخدام الآلة في حالة الأتان، أما في حال استخدام آلة الحلب، تقوم أنثى الحمار بإمساك الحليب داخلها، فيتعذر استخراجه، ما يتوجب اللجوء للحلب اليدوي.