قد نصل إلى تسجيل 1500 إصابة أو نتعداها يوميًا

ضهير يتحدث عن آخر مستجدات الحالة الوبائية لـ"كورونا" في قطاع غزة

مجدي ضهير
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة د.مجدي ضهير، اليوم السبت، عن آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس "كورونا" في قطاع غزة.

وقال ضهير، في تصريحات صحفية رصدتها وكالة "خبر": "نحن في عنفوان الموجة الثانية من "كوفيد 19"، حيث نشهد زيادة في عدد اللحالات التي تصل إلى المستشفيات، وكذلك زيادة نسبة اشتغال الأسرة، و حالات الوفاة".

وأضاف: "نتوقع في الأسبوعين القادميْن زيادة في حالات الإصابات وقد نصل إلى تسجيل 1500 إصابة أو نتعداها يوميًا"، مُشيراً إلى أنّ الأرقام التي نسجلها للمصابين بالفيروس هي بعيدة جدًا عن الأرقام الحقيقية في المجتمع.

وحول أسباب انتشار الموجة الثانية، أوضح ضهير، أنّ السلالات الجديدة ومن بينها البريطانية، وكذلك عدم التزام المجتمع بإجراءات الوقاية والسلامة، هي التي أدت زيادة الإصابات بالقطاع، لافتاً إلى أنّ  السلالة البريطانية تتفشى بسرعة كبيرة.

وقال، إنّ "نسبة اشتغال الأسرة في المستشفيات، مازالت مقبولة وتراوح الـ 50%، ومازالت هناك أسرة متاحة لاستقبال المزيد من الحالات في قادم الأيام".

وأضاف: "نحن بحاج لتظافر كل الجهود، وما لم تكن هناك مشاركة من قبل كل فعاليات المجتمع، فلن تنجح السلطات الرسمية في مواجهة تفشي الفيروس"، لافتاً إلى أنّ المدارس هي بيئة ناقلة لفيروس "كورونا"، وفي حال تم الالتزام بالشروط الضابطة بها، فلن يتفشى الوباء بين الطلبة والمعلمين.

وختم ضهير، حديثه بالقول: "استمرار ازدياد أعداد الإصابات، وزيادة نسبة اشتغال الأسرة في مستشفيات وزارة الصحة، سيقود بنا إلى الإغلاق الشامل في الأيام القادمة".