لجنة الانتخابات تكشف آلية الاعتراض على القوائم ومرشحيها

لجنة الانتخابات تكشف آلية الاعتراض على القوائم ومرشحيها
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأحد، عن آلية الاعتراض على أسماء القوائم والمرشحين للانتخابات التشريعية لعام 2021، والتي ستبدأ في السادس من الشهر الجاري.

وأكّدت اللجنة في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّه يحق لكل ناخب أو قائمة أو مرشح تقديم اعتراض أو شكوى للجنة الانتخابات حول مخالفة أيّ قائمة أو مرشح للشروط القانونية التي حددها القانون للترشح، على أنّ يُرفق الاعتراض بما يؤيد ويثبت صحة الاعتراض.

وأوضحت أنّه يمكن للراغبين بالاعتراض تقديم الطلبات خطيًا على النماذج المخصصة لذلك، خلال الفترة ما بين 6 ولغاية 8 نيسان/ إبريل الجاري، في المقر العام للجنة في مدينة البيرة أو في المقر الإقليمي بمدينة غزّة، أو أيّ من مكاتب المناطق الانتخابية في المحافظات المختلفة.

وأشارت إلى أنّه يمكن الحصول على نموذج الاعتراض من مكاتب لجنة الانتخابات أو من خلال موقع اللجنة الإلكتروني (www.elections.ps)، مُشدّدةً على أنّها ستدرس الاعتراضات والشكاوى التي تردها خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، وستصدر قراراً بشأنها وسيُجري تبليغ المعترِض والمعترَض عليه خطيُا بقرار اللجنة.

وبيّنت أنّه يمكن لمن يرغب، الطعن في القرار أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال 3 أيام من تاريخ تبليغه بالقرار، على أنّ تصدر المحكمة قرارها بالطعون المقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى، مُنوّهةً على أنّ يوم 29 من الشهر الجاري هو الأخير لانسحاب القوائم المرشحة، وأنّها ستُعلن يوم 30 من ذات الشهر، الكشف النهائي بأسماء القوائم ومرشحيها لانتخابات المجلس التشريعي ويتزامن ذلك مع بدء الدعاية الانتخابية.