افتتاح المرحلة الثالثة من محطة تحلية مياه البحر وسط قطاع غزّة

افتتاح المرحلة الثالثة من محطة تحلية مياه البحر وسط قطاع غزّة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

افتتح رئيس سلطة المياه في قطاع غزّة مازن غنيم، اليوم الخميس، بداية المرحلة الثالثة من محطة تحلية مياه البحر في مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقال غنيم خلال الافتتاح: "إنّ قدرة إنتاجية هذه المحطة 3400 كوب يومياً، ما يرفع قدرة المحطة إلى 6 آلاف كوب يومياً، وتخدم حوالي 100 ألف من سكان المحافظة".

وأكّد غنيم على أنّ افتتاح هذه المرحلة خطوة هامة لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان المحافظة، فيما يتمثل التحدي حالياً في استدامة تشغيلها في ظل الوضع الاقتصادي الراهن في القطاع، ما يتطلب تعاوناً أكبر من كافة الجهات الرسمية والمحلية والسكان لضمان تغطية مصاريف التشغيل ما سيؤمن استمرار تقديم الخدمة للمواطنين.

وأوضح أنّ هذه المحطة كانت باكورة مشاريع التحلية في قطاع غزّة، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى منها عام 2003 بقدرة 600 كوب. وفي العام 2014 استكملت مرحلتها الثانية بقدرة ألفي كوب يومياً، واليوم استكملت المرحلة الثالثة والأخيرة لتصبح قدرتها الإجمالية 6 آلاف كوب يومياً.

وبدوره، لفت مدير مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق، إلى أنّ المصلحة تعمل مع سلطة المياه لتحسين مستوى الخدمات، مُضيفاً: "التعاون مع كافة الشركاء بقيادة سلطة المياه مكنتنا أنّ نصل إلى هذه اللحظة الفارقة".

ودعا شبلاق سلطة المياه إلى دعم خطط التشغيل والصيانة بما يعزز من قدرة مقدمي الخدمات على القيام بالمهام المنوطة بهم لتلبية الطلب المتزايد في مواجهة تحديات توفير الطاقة اللازمة للتشغيل وتوفير ما يلزم لذلك.

من جانبه، ثمن رئيس بلدية دير البلح عماد الجرو، جهود سلطة المياه التي ظهرت نتائجها بشكل ملموس في جميع مناطق قطاع غزّة بما يخدم مختلف القطاعات، فضلاً عن حماية الصحة والبيئة.

يُذكر أنّ سلطة المياه تُركز حالياً جهودها من أجل البدء بتنفيذ محطة التحلية المركزية لحل أزمة المياه الخانقة في قطاع غزّة، وستوفر مع محطات التحلية محدودة الحجم والمياه الإضافية مياه آمنة ونظيفة لجميع سكان القطاع.