حكم صيام يوم الشك للقضاء من اسلام ويب .. هل يجوز ؟

حكم صيام يوم الشك للقضاء من اسلام ويب .. هل يجوز ؟
حجم الخط

وكالة خبر

حكم صيام يوم الشك للقضاء من اسلام ويب هل يجوز فمع اقتراب شهر رمضان تكثر الأسئلة المتعلقة بالصيام وأحكامه، ويتساءل البعض عن حكم صيام يوم الشك للقضاء.

حكم صيام يوم الشك للقضاء وفقا لموقع إسلام ويب: " اختلف العلماء في مشروعية صيام يوم الشك، وهو اليوم المتمم الثلاثين من شعبان إذا لم ير هلال رمضان يوم التاسع والعشرين من شعبان بالليل، وأكثر العلماء على أن صومه مكروه إذا صامه الشخص معتقدا أنه قد يكون من رمضان، والأصل في النهي عنه ما رواه البخاري وأبو داود والنسائي والترمذي عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أنه قال: من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. وعليه فإن كان زميلك صام هذا اليوم احتياطا أن يكون من رمضان فليستغفر الله تعالى، ولا يعود لمثل هذا، وإن كان صامه تطوعا أو قضاء أو كان يسرد الصوم أو صادف نذرا فلا بأس بما فعل."

ووفقا لإجابة موقع الإسلام سؤال وجواب: "يجوز قضاء رمضان الفائت في يوم الشك وقبل رمضان بيوم أو يومين، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الشك، ونهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين.

ولكن هذا النهي ما لم يكن للإنسان عادة بالصيام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ). رواه البخاري (1914) ومسلم (1082)

فإذا اعتاد الإنسان صوم يوم الاثنين -مثلاً- ووافق ذلك آخر يوم من شعبان فإنه يجوز أن يصومه تطوعاً ولا يُنهى عن صيامه.

فإذا جاز صيام التطوع المعتاد فجواز صيام قضاء رمضان من باب أولى، لأنه واجب، ولأنه لا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان التالي."