هل يجوز الغش في الاختبارات الالكترونية وهل يفطر في رمضان .. حكم الشرع

هل يجوز الغش في الاختبارات الالكترونية وهل يفطر في رمضان .. حكم الشرع
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز الغش في الاختبارات الالكترونية وهل يفطر في رمضان حكم الشرع حيث يؤدي كثير من الطلاب في الوطن العربي الاختبارات النهائية لهذا العام في شهر رمضان المعظم.

لذلك ينشغل بعض الطلاب والطالبات في التساؤل مع اقتراب دخولنا في شهر رمضان وكذلك اقتراب موعد الاختبارات النهائية، عن حكم الغش في رمضان.

وأجمع عدد كبير من المفتيين في الوطن العربي على أن الغش في رمضان وكافة أيام السنة هو أمر محرم وحرمته مضاعفة في رمضان، لكنه لا يفسد الصيام.

وعن مبطلات الصوم فهي تأتي من شهوة البطن والفرج، أما الغش فهو معصية لكنها لا تبطل الصيام، لكن صيام من يقوم بالغش بتأثر بممارسة المعصية وفقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس في حاجة أن يدع طعامه وشرابه".

ويأتي رمضان للسنة الثانية على التوالي والبلدان العربية والإسلامية وكذلك جميع دول العالم مازالت تعاني من تفشي وباء كورونا المستجد وتزايد أعداد الإصابات يوميا.

وأثرت ظروف جائحة كورونا على العملية التعليمية في كافة أنجاء العالم فتحول التعليم إلى تعليم إلكتروني عن بعد في معظم الدول، كما برزت العديد من التطبيقات لتسهل على الناس الحياة في ظل مخاوف الإصابة بالفيروس الذي شل أركان الحياة الاجتماعية والسياحية.

كما أثرت جائحة كورونا في العام الماضي على كافة الشعائر الدينية كالحج والعمرة وكذلك أداء صلاة التراويح في المساجد كما اعتاد المسلمون سابقا في كل عام، ويأمل المسلمون هذا العام أن تتحسن الظروف في بعد بدء دخول اللقاحات إلى الدول العربية.