حكم تزيين البيت في رمضان .. هل يجوز

حكم تزيين البيت في رمضان .. هل يجوز
حجم الخط

وكالة خبر

حكم تزيين البيت في رمضان هل يجوز حيث يبتهج كثير من المسلمين بقدوم شهر رمضان، ويقبلون على تزيين البيت بالإضاءة الملونة والفوانيس والهلال.

بينما يخاف البعض أن يكون الاحتفال بشهر رمضان بهذه الطريقة مدخل لارتكاب إثم غير مقصود، لذلك يتساءل كثير من الناس عن حكم تزيين البيت في رمضان.

وقد قال عضو هيئة كبار العلماء سابقًا رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور سعد الخثلان، خلال البرنامج التلفزيوني يستفتونك إن تزيين البيوت بالأنوار والفوانيس والزينة ابتهاجًا وفرحًا بقدوم شهر رمضان المبارك جائز، مشيرًا إلى أن ذلك من العادات والأصل فيها الحل والإباحة.

كما أوضح الخثلان: “إذا كان ذلك من غير اعتقاد أنه سنة وإنما من باب العادات ومن باب الفرح بقدوم هذا الشهر فلا بأس بهذا إن شاء الله”.

وأضاف: هذه من الأمور العادية، والأصل في العادات الحل والإباحة ما لم يكن ذلك مرتبطًا بمعتقد وإنما كان على سبيل البهجة والفرحة بقدوم هذا الشهر، فجعل الإنسان عنده إضاءة في البيت ونحو ذلك أو أي شيء يدل على فرحته بقدوم الشهر، فهذا لا بأس بِه لأنه يدخل في العادات، والأصل فيها الحل والإباحة.

وتعطي الزينة في شهر رمضان شكلا رائعا في المنزل وكذلك الشوارع، كما تمنح الإنسان شعور جميل يساعد في استقبال شهر رمضان المبارك بحماس.