امساكية رمضان 2021 السيد السيستاني في العراق

امساكية رمضان 2021 السيد السيستاني في العراق
حجم الخط

وكالة خبر

امساكية رمضان 2021 السيد السيستاني في العراق حيث يبحث كثير من العراقيون عن إمساكية السيد السيستاني في العراق، وذلك بعد أن أعلنت الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية بالعراق أن الاثنين، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتجتمع معظم الشعوب المسلمة على عادة واحدة وواضحة خلال شهر رمضان المبارك، وهي التحلق حول مائدة الإفطار مع مغيب الشمس، إلا أن لكل شعب أو جالية مسلمة، عربية كانت أم لم تكن، عاداتها الخاصة في هذا الشهر، بين سلوكيات معينة، أو وجبات لا تغيب عن سفرة الإفطار الرمضاني.

وتبدأ العوائل العراقية بالاستعداد لشهر رمضان، بالتوجه إلى سوق الشورجة المعروف في بغداد لأجل التبضع وشراء ما لذ وطاب من احتياجاتهم التي سيجتمعون حول مائدتها، ويلاحظ ذلك التنوع في الأكلات العراقية الشهية، التي تتقدمها شوربة حساء العدس واللبن البارد والتمر والبرياني والمقلوبة ومرقة الباميا والدليمية والدولمة والكبة الحلبية. أما الحلويات فأشهرها البقلاوة والزلابية.

لكن مع تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، امتدت تأثيرات الوقاية من فيروس كورونا في العراق إلى إلغاء تقاليد رمضانية كانت متبعة منذ عقود، وتحديد عادات اجتماعية متوارثة لم يتركها العراقيون في ظل أصعب ظروف مرت بها البلاد سابقا.

فالخوف من تفشي فيروس كورونا والإجراءات الحكومية المتخذة للوقاية منه كفرض حظر التجوال الجزئي، ومنع التجمعات، وإغلاق المساجد، أثرت بشكل مباشر في العام الماضي وأدت لإلغاء تقاليد متبعة كانت تعتبر هوية لشهر رمضان في طول البلاد وعرضها.

ويأمل العراقيون هذا العام أن يحمل شهر رمضان المعظم في طياته الخير والبركة لدولة العراق ولكافة الدول العربية والإسلامية كافة.