هيئة قناة السويس: إعلان نتائج التحقيقات بشأن السفينة الجانحة الخميس المقبل

سفينة قناة السويس
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، اليوم الثلاثاء، عن موعد إعلان نتائج التحقيقات بشأن السفينة الجانحة في القناة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عنها الخميس المقبل.

وقال في تصريح صحفي لـ"اليوم السابع": "إن السفينة متواجدة بمنطقة البحيرات القريبة من القناة، ولن تستكمل رحلتها إلا إذا تم إنهاء ملف التعويضات"، موضحًا أن الخسائر المبدئية قرابة مليار دولار، لكن بعد حساب الخسارة بشكل رسمي قد يزيد المبلغ أو يقل قليلًا.

وأفاد بأنه تتم دراسة منح السفن التي كانت عالقة في القناة وقت الأزمة حوافز بعد انتظارها لأيام، بسبب جنوح السفينة.

وفي السياق ذاته، أصدرت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية بالأمس، أمرًا بالحجز التحفظي على السفينة، بناءً على طلب قدم من هيئة قناة السويس.

وأوضحت الصحف المصرية المحلية، أنه بموجب ذلك الأمر سيتم التحفظ على السفينة قضائيا بوضعها تحت سلطة المحكمة، ومنع الشركة المشغلة لها من التصرف فيها تصرفاً يضر بمستحقات هيئة قناة السويس لديها، لحين سداد ما عليها من مستحقات.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تخطر محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، صباح الثلاثاء، طاقم السفينة بالأمر القضائي والسير في إجراءات تنفيذه، مؤكدة على أن المحكمة معنية بالنظر ابتداءً في كافة المنازعات والدعاوى التي تنشأ عن تطبيق قانون التجارة البحرية.