هل يجوز سماع الاغاني في رمضان بعد الافطار

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان بعد الافطار
حجم الخط

وكالة خبر

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان بعد الافطار حيث أرشدنا الله عز وجل إلى ضرورة تعظيم والاهتمام بشعائره وحُرماته، والالتزام بأوامره، ويكون هذا التعظيم بالامتثال لأوامره، والابتعاد عن المحرمات، ويعد صوم شهر رمان من أكبر الحرمات التي عليك الالتزام بها.

لأن الله قد جعل في رمضان لك فرصة من أجل التنافس وكسب الأجر والاجتهاد في طاعته، وفي رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، لذلك عليك كمسلم الالتزام بكل ما منعه الله وحرمه في رمضان وبغير رمضان.

ومن أجل محاولة المسلم اتباع كافة أوامر الله برمضان فإنه كثر السؤال حول حُكم سماع الأغاني في رمضان، وبحسب علماء كُثر فقد أكدوا على أن سماع الأغاني هي من المحرمات سواء في رمضان أو في غيره، وهذه الحرمة تكون مضاعفة اذا اقترنت بشهر الصيام.

وأكدوا على أن الصيام المطلوب في رمضان هو ليس الجوع والعطش، إنما صوم الجوارح كافة عن معصية الله، وعليك اذا كنت صائماً لا تفعل الحرام وتقترف الذنوب.

واتفقوا على أنه اذا سمع الاغاني الصائم فإن صيامه لا يبطل ولكنه يؤثم على سماعه للاغاني، ومن الأفضل أن يجعل رمضان فرصة للتوبة وترك ما كان عليه من الباطل، وأن سماعه ينقص الأجر مثل النميمة والغيبة وغيرها من ما تم وصفه ب " لهو الحديث".

وقال آخرون، أن سماع هذه الأغاني بعد التراويح والتعبد لا يغير من حكمها أبداً، ولكن إن كانت هذه الاغاني مصحوبة بآلالات موسيقية، غير الدف، ومصحوبة بألفاظ الغزل الفاضح فهي حرام، وإن كانت غير ذلك فهي غير مستحبة