روحاني يٌعقب على تصريحات جواد ظريف السرية

روحاني
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

عقب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، صباح يوم الأربعاء، على تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السرية والتي نشرتها وسائل إعلام خارج إيران، يوم الأحد الماضي.

وقال روحاني: "إنّ على وزارة الاستخبارات، الكشف عن الجهة التي سربت تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف السرية"، وفق ما نقلت قناة (الجزيرة).

وأضاف: " أنّ الأعداء يسعون لخلق انقسام داخلي ويجب ألا نسمح لهم بتحقيق أهدافهم في هذا الوقت الحساس"، وفق تعبيره.

وكان ظريف، عبر عن أسفه لاستغلال تصريحاته المسربة لخلق انقسام داخلي، مشيراً إلى أنّ تصريحاته تتعلق بضرورة عمل الدبلوماسية والميدان العسكري في مسار واحد ومتوازن لضمان المصالح القومية.

ويتحدث ظريف في تسجيل مسرب، ممتد لنحو ثلاث ساعات ونشرته الأحد الماضي وسائل إعلام خارج إيران، إلى دور وازن في السياسة الخارجية أداه خصوصاً قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني.

وأثار التسجيل الذي يأتي نشره قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية وفي ظل مباحثات مع القوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، انتقادات من المحافظين المعارضين لحكومة الرئيس المعتدل روحاني.

وتطرق ظريف لمسائل من أبرزها دور قائد قوة القدس في الحرس الثوري سليماني، في السياسة الخارجية، وأن "الميدان" حظي بأولوية على حساب الدبلوماسية، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وفق ما نقل موقع (فرانس 24).