السعودية تقرر منع دخول 400 شاحنة أردنية إلى أراضيها لهذا السبب!

السعودية والاردن
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

أصدرت السلطات السعودية وبشكلٍ مفاجئ، أمس الثلاثاء، قرارًا بمنع إدخال حوالي 400 شاحنة أردنية إلى أراضيها، لأسباب فنية مرتبطة بسنة إنتاج تلك الشاحنات التي تقل عن عام 2000.

وأفاد نائب نقيب أصحاب السيارات الشاحنة في الأردن نائل ذيابات، بأن السائقين تفاجأوا بالقرار عند دخولهم المراكز الحدودية السعودية، “إذ لم يتم تبليغهم به مسبقا”.

وأشار إلى أن قرار السلطات السعودية مطلق، ويقضي بمنع السيارات سنة إنتاجها أقل من عام 2000 بدخول السعودية أو المرور منها إلى باقي دول الخليج، منوهًا إلى أن القرار السعودي الذي عمم على السائقين على الحدود بين البلدين، لم يبرر سبب رفض دخول تلك الشاحنات التي يزيد عمرها عن 21 عاما.

وأوضح أن الجهات المعنية في الأردن تبلغت بالقرار اليوم، متابعًا: "قطاع النقل بانتظار إجراءات من السلطات الأردنية بخصوص القرار السعودي”.

ومن جانبها، لم يصدر توضيحًا من السلطات السعودية حول سبب قرار منع الشاحنات التي يقل سنة إنتاجها عن عام 2000، لكن الأمر – وفق إعلام محلي – مرتبط بالحفاظ على البيئة من التلوث؛ حيث عادة ما يكون العادم الخارج من السيارات القديمة أكبر.

يشار إلى أن القرار جاء بعد شهر من إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مبادرتي “السعودية الخضراء” لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من مساهماتها العالمية، و”الشرق الأوسط الأخضر”.

وقال بن سلمان في تصريحات له بتاريخ 27 مارس الماضي، إن “المملكة تسعى بالشراكة مع الأشقاء في دول الشرق الأوسط لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط بموجب برنامج لزراعة 50 مليار شجرة”.