نتنياهو يُقرر تعيين غانتس وزيرًا للقضاء

غانتس ونتنياهو.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الاربعاء، تعيين رئيس حزب "أزرق أبيض" ووزير الأمن، بيني غانتس، وزيرا للقضاء، ليتراجع بذلك عن رفضه هذا التعيين، وبعد أنّ أثار أمس، ضجة واسعة بتعيينه أوفير أكونيس، المقرب منه في المنصب.

وجمدت المحكمة العليا، أمس، تعيين أكونيس. وجاء إعلان نتنياهو اليوم قبل نظر المحكمة في التماسات ضد تعيين أكونيس وزيراَ للقضاء. وسيطرح نتنياهو قراره بتعيين غانتس وزيراً للقضاء أمام الحكومة، اليوم بهدف المصادقة عليه.

وقدم نتنياهو رداّ مفصلاً إلى المحكمة العليا، ونفى فيها قرار المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، أنّ تعيين أكونيس كان مخالفاً للقانون. لكن نتنياهو أعلن أنه قرر تعيين غانتس في المنصب بعد رفض جميع اقتراحات تسوية بهذا الخصوص.

يُشار إلى أنّ نتنياهو رفض طوال الأشهر الثلاثاة الماضية تعيين غانتس وزيراً للقضاء، وكان اجتماع الحكومة للتصويت على تعيين وزير قضاء، أمس، صاخباً، وتخلله تبادل الصراخ بين الوزراء.

ورأت وسائل إعلام عبرية، بإعلان نتنياهو عن تعيين غانتس في المنصب أنّه مؤشر على أن مستشاري نتنياهو أدركوا أنّ أداء نتنياهو في هذا الموضوع الحق ضرراً سياسياً وقضائياً به، وإنه بإعلانه يحاول تقليص الأضرار.