مقدار زكاة الفطر في سوريا 2021

مقدار زكاة الفطر في سوريا 2021
حجم الخط

وكالة خبر

مقدار زكاة الفطر في سوريا 2021 حيث أعلنت وزارة الأوقاف السورية التابعة لنظام الأسد، مقدار صدقة الفطر وفدية الصيام ونصاب زكاة المال النقدي للعام الحالي، كما أوضحت أن الأسعار تختلف من زمن إلى آخر ومن محافظة وبلدة إلى محافظة وبلدة أخرى.

ونشرت وزارة الأوقاف بيان لها على موقع فيس بوك، بينت من خلاله أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام 2021، بـ 3500 ليرة سورية عن كل شخص، بعد أن بلغت الصدقة العام الماضي 1250 ليرة سورية.

كما قال مفتي مدينة دمشق عبد الفتاح البزم، إن مقدار فدية الصوم وكفارة اليمين يبلغ أيضاً 3500 ليرة سورية عن كل يوم، أي ما يقدر بدولار واحد.

وأشارت الوزارة إلى أن صدقة الفطر تجب على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، كما أكدت على عدم صحة تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين.

أما فيما يتعلق بزكاة الأموال فهي واجبة على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة)، ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهباً أو فضة أو مالاً نقدياً.

يذكر أن وزارة الأوقاف السورية التابعة لنظام الأسد أفتت في 28 من آذار 2020، بضرورة إخراج الأغنياء وأصحاب الأموال للصدقات والمساعدات والتبرعات بجميع أشكالها في الظروف الحالية، وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، بالتزامن مع تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وكان مقدار زكاة الفطر قبل الحرب هي من 60 إلى 75 ليرة سورية، وقد تجاوز مقدار الزكاة في هذا العام 10 أضعاف عما كانت عليه قبل الحرب.

وسوف يستقبل السوريون عيد الفطر المبارك لهذا العام وسط ظروف صعبة وواقع جديد فرضته جائحة كورونا على مختلف أنحاء العالم، وأدت الجائحة إلى إصابة عدد كبير من السوريين بالفيروس.