خطبة الجمعة القادمة عن العشر الاواخر من رمضان

خطبة الجمعة القادمة عن العشر الاواخر من رمضان
حجم الخط

وكالة خبر

خطبة الجمعة القادمة عن العشر الاواخر من رمضان حيث يهتم المسلمون بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لأهمية هذه الأيام، كما أنها آخر أيام الشهر الفضيل قبل رحيله، فيحرص المسلم على اغتنامها والإكثار من العبادات والطاعات وقراءة القرآن والدعاء.

ويحرص الخطباء في المساجد على الحديث عن فضل العشر الأواخر من رمضان لتذكير الناس بفضل هذه الأيام وأهميتها، ومساعدة الناس على اغتنامها بالشكل الصحيح.

وقد كان للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص ، فكانوا يحرصون على أداء الطاعات والعبادة والقيام والذكر في هذه الأيام المباركة.

ومن أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون: قيام الليل فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر).

ومعنى قيام الليل: أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما، وقد جاء عند النسائي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :( لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان }، فعلى هذا يكون أحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل.

ومن الأعمال العظيمة في هذه العشر الأواخر أيضا: إيقاظ الرجل أهله للصلاة، فقد كان من هدية عليه الصلاة والسلام في هذه العشر أنه يوقظ أهل بيته للصلاة.

وكذلك الاعتكاف في المساجد فقد عرف عن النبي صلى الله علية وسلم الاعتكاف المستمر في العشر الأواخر حتى توفاه، وكان يعتكف في العشر التي تطلب فيها ليلة القدر.