طالع تفاصيل العملية

فريق أطباء من غزّة ينجح بإجراء تركيب دعامة ووصلة شريانية في نفس الوقت

غزّة: فريق طبي فلسطيني ينجح بإجراء تركيب دعامة ووصلة شريانية في نفس الوقت
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

نجح فريق أطباء من غزّة، في إجراء عملية جراحية نوعية لمريض في الستينات من عمره، حيث تم وضع تركيب وصلة شريانية صناعية بطول 50سم، بالإضافة إلى وضع دعامة قلب له.

وقال استشاري أول جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة محمد كلوب: "إنّ العملية الجراحية استمرت قرابة الثلاث ساعات، حيث تم إدخال المريض إلى المستشفى بشكلٍ عاجل وتحضيره على مدار يومين لتلك العملية، بسبب مضاعفات مرض السكر وأمراض القلب".

وأوضح أنّ المريض يُعاني من انسداد في تفرع الرئيسي الأيسر للشريان الأبهر البطني وتضيق في تفرع الشريان الأيمن، لذلك قبل إجراء عملية تركيب الوصلة، تم وضع دعامة للمريض كي تسمح بتدفق الدم بشكل طبيعي للساقين، وهذه المرة الثالثة التي تُجرى فيها عملية من هذا النوع في وقتٍ واحد، أيّ أنّ يتم تركيب دعامة ووصلة في نفس العملية الجراحية.

وأشار إلى أنّ مثل هذه العمليات تكون محفوفة بالمخاطر نتيجة ضعف عضلة القلب ومعاناة المريض نتيجة مرض السكر ومضاعفاته، حيث كان المريض يُعاني من غرغرينة صاعدة في القدم اليسرى.

وعبّر كلوب عن شكره للطاقم الطبي المشارك في العملية الجراحية، استشاري جراحة الأوعية الدموية سامي أبو سنيمة، و الدكتور محمد الحويحي، والدكتور عبد الرحمن الشيخ أحمد، والدكتورة براء أبو منديل، على جهودهم في إنجاح العملية الجراحية ومتابعة المريض في العناية الفائقة ومن ثم قسم الأوعية الدموية داخل المستشفى.

وبيّن أنّه سيتم الكشف عن إنجاز طبي كبير خلال الأيام المقبلة، بعد نجاح طاقمه في إجراء عملية جراحية أبهرية معادة لمريض في الخمسين من عمره.