أقل عدد ركعات قيام الليل في رمضان ؟

أقل عدد ركعات قيام الليل في رمضان ؟
حجم الخط

وكالة خبر

أقل عدد ركعات قيام الليل في رمضان  إن صلاة قيام الليل سنة مؤكدة واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله تعالى عنهم من بعده، ولا يزال الناس يتنافسون في صلاة قيام الليل على قدر وعزائمهم.

وصلاة قيام الليل مسمى يطلق على أي نافلة تصلى في الثلث الأخير من الليل، ويسمى بالتهجد والتراويح أيضا، ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد أداء صلاة العشاء وحتى أذان الفجر، لكن الثلث الأخير من الليل أفضلها.

وقد ثبت عن النبي محمد أنه كان يصلي هذه الصلاة بإحدى عشرة ركعة في معظم الأوقات كما جاء في حديث أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- كما ثبت عنه -صلوات الله عليه وتسليمه- أنه صلى بعد هذه الركعات ركعتين ثم أوتر للمحافظة على هذا العدد، وهو أفضل وأصح عدد ركعات لِصلاة قيام الليل.

وصلاة قيام الليل ليس فيها حد محدود، إذا صلى ثنتين وأوتر بواحدة أو صلى تسليمتين وأوتر بالخامسة أو صلى ثلاث تسليمات وأوتر بالسابعة أو صلى أربع تسليمات وأوتر بالتاسعة كل ذلك لا حرج فيه.

ولكن اقتداءً بما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم، فأفضل ذلك أن يصلي إحدى عشرة يسلم من كل اثنتين بالطمأنينة والقراءة المرتلة والتدبر والركود في سجوده كله في سجوده وركوعه ثم يوتر بواحدة هذا هو الأفضل، وإن زاد أو نقص فلا حرج.

ويكثر المسلمون من مظاهر العبادة في شهر رمضان الكريم لما يتمتع به هذا الشهر من مكانة عظيمة عند الخالق ووفقاً لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما قال «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».