ما أخبار صاروخ الصين الخارج عن السيطرة ؟

ما أخبار صاروخ الصين الخارج عن السيطرة ؟
حجم الخط

وكالة خبر

ما أخبار صاروخ الصين الخارج عن السيطرة ؟ حيث أطلقت دولة الصين يوم الخميس الماضي صاروخ «لونغ مارش 5 بي»، يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا، ويحمل الصاروخ الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها.

وتشير المعلومات إلى أن الصاروخ خرج عن نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لما ذكره موقع "سبيس نيوز".

وأطلق الصاروخ إلى مدار أرضي منخفض وترك ليدور حول الأرض دون سيطرة بدلا من تحديد البقعة التي من المفترض أن يسقط فيها.

ووفقا لآراء الخبراء فإن معظم الصواريخ لا تصل إلى السرعة التي من شأنها أن تأخذها إلى المدار الأرضي، وعادة ما تدخل الغلاف الجوي وتهبط في منطقة عودة معروفة.

أما الصاروخ الصيني، فإنه يدور حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين، وإلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا، ومن المتوقع أن يسقط الصاروخ في أي مكان في هذا النطاق.

وصرح بعض الخبراء عن مخاطر فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني، موضحين أن هناك أجزاء من الصاروخ سوف تحترق أثناء عودته، في حين أن بعض المواد المكون منها الصاروخ مقاومة للحرارة، مثل خزانات الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم.

وتعليقا على إطلاق الصاروخ الصيني قال مراقب الرحلات الفضائية جوناثان ماكدويل "إن حجم الصاروخ يعني أنه حين يعود إلى الأرض سيكون «خارجا عن السيطرة".

وأضاف: "أعتقد أنه وفقًا للمعايير الحالية، فإن ترك الصاروخ ليدور حول الأرض دون سيطرة أمر غير مقبول. فمنذ عام 1990، لم يترك أي صاروخ يزيد وزنه عن 10 أطنان في المدار الأرضي دون سيطرة".

وتعزم الصين الانتهاء من تشييد محطتها الفضائية الجديدة «تيانجونج» قبل انتهاء عام 2022، وستكون هذه المحطة ثاني قاعدة دائمة في الفضاء بعد محطة الفضاء الدولية.