متى يجوز اخراج زكاة الفطر في شهر رمضان ؟

متى يجوز اخراج زكاة الفطر في شهر رمضان ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى يجوز اخراج زكاة الفطر في شهر رمضان ؟ يعد السؤال عن موعد إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان الفضيل، من الأسئلة الأكثر شيوعا خلال شهر رمضان، فيطمئن الناس بعد معرفة الأمر من دور الإفتاء والجهات المعنية.

وقد تم توجيه سؤال متى يجوز إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان لدار الإفتاء المصرية، وقالت في ذلك، إن موعد إخراج زكاة الفطر مستمر حتى صباح يوم عيد الفطر المبارك.

وأوضحت دار الإفتاء إن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد، وأكدت أنه من الأفضل أن تخرج في ليلة العيد، فيما قالت إن موعد زكاة الفطر من الأفضل أن يكون بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية.

أما عند الشافعية والحنابلة فوفقا لتصريحات دار الافتاء، فهم يرون أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، كما أجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين.

وأجاب موقع إسلام ويب عن حكم إخراج زكاة الفطر قبل دخول شهر رمضان بأيام وكانت إجابته كالتالي:

"زكاة الفطر تجب بالفطر من رمضان بالاتفاق، واختلفوا في تحديد وقت الوجوب، فقال الشافعي وأحمد ومالك في رواية عنه: تجب بغروب الشمس من آخر يوم من أيام رمضان، وقال مالك في إحدى الروايتين عنه وأبو حنيفة: تجب بطلوع الفجر من يوم العيد.

أما وقت الإخراج فهو قبل صلاة العيد؛ لما رواه الشيخان وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة."