هل تنتهي ليلة القدر عند اذان الفجر .. متى تنتهي ؟

هل تنتهي ليلة القدر عند اذان الفجر .. متى تنتهي ؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل تنتهي ليلة القدر عند اذان الفجر .. متى تنتهي ؟ يتساءل كثير من المسلمين كل عام عن موعد ليلة القدر ومتى تبدأ وتنتهي، وعلامات هذه الليلة المباركة، ليضاعفوا من جهودهم في هذه الليلة، ويغتنموها في الصلاة والقيام والذكر والإكثار من الدعاء.

فتشهد محركات البحث في العشر الأواخر من رمضان كل عام، تساؤلات كثيرة عن ليلة القدر وفضلها، وكيفية تمييزها عن غيرها من الليالي.

وقد ثبت في السنة النبوية، إن ليلة القدر هي ليلة فردية في تأتي في العشر الأواخر من رمضان، وهي ليلة خير من ألف شهر، وفيها أنزل القرآن الكريم.

ويمكن تحري هذه الليلة، فيما تبقى من شهر رمضان الفضيل في الليلة التي تسبق يوم الأحد الموافق 9 أيّار، وهي ليلة 27 رمضان التي يراها بعض الصحابة والتابعين ليلة القدر.

وكذلك الليلة التي تسبق يوم الثلاثاء 11 أيّار، وهي الليلة رقم 29، وهي آخر ليالي الوتر في شهر رمضان المبارك.

وتبدأ ليلة القدر بعد الانتهاء من صلاة المغرب حتى طلوع الفجر في اليوم التالي وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم علامات هذه الليلة المباركة في حديثه الشريف:

"إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ"