هل ليلة القدر يوم 27 رمضان 2021 أم أنها متنقلة ؟

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان 2021 أم أنها متنقلة ؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان 2021 أم أنها متنقلة ؟ ساعات قليلة وتبدأ ليلة 27 من رمضان، التي يعتقد كثير من الناس ويميل بعض العلماء لاعتبارها ليلة القدر.

وفي مثل هذا الوقت كل عام، يكثر التساؤل عن علامات ليلة القدر وإن كانت هي ليلة 27 بالفعل أم أنها ليلة متنقلة تختلف من عام للآخر.

وقد ثبت في السنة النبوية، إن ليلة القدر هي ليلة فردية في تأتي في العشر الأواخر من رمضان، دون تحديد ليلة بعينها، وأخبرنا القرآن أنها ليلة خير من ألف شهر، وفيها أنزل القرآن الكريم.

وقد أجمع العلماء على عدم تحديد موعدها والاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان، واعتبار كل ليلة منها هي ليلة القدر، فالله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر المتقين.

وفيما تبقى من شهر رمضان الفضيل الذي شارف على الانتهاء، فيمكن تحري ليلة القدر في الليلة التي تسبق يوم الأحد الموافق 9 أيّار، وهي ليلة 27 رمضان.

وكذلك الليلة التي تسبق يوم الثلاثاء 11 أيّار، وهي الليلة رقم 29، وهي آخر ليالي الوتر في شهر رمضان المبارك.

وتبدأ ليلة القدر بعد الانتهاء من صلاة المغرب حتى طلوع الفجر في اليوم التالي وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم علامات هذه الليلة المباركة في حديثه الشريف:

"إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ"