تقديرات بمزيد من التصعيد

صحيفة عربية تكشف عن فحوى رسالة وجهتها حماس عبر مصر للاحتلال الإسرائيلي

قصف
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عربية، صباح يوم الثلاثاء، عن فحوى رسالة أرسلتها حركة حماس، عبر مصر للاحتلال الإسرائيلي بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونقل موقع (العربي الجديد) عن مصادر مصرية قولها: "إنّ قيادة المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية  بـ"حماس" بقطاع غزة، أبلغت المسؤولين بجهاز المخابرات العامة المصرية، برفض كتائب المقاومة الانخراط في أية مفاوضات قبل تنفيذ سلطات الاحتلال المطالب التي أعلنتها المقاومة".

وأوضحت المصادر المصرية، أنّ الشروط هي أنّ يقوم الاحتلال بسحب جنوده من داخل حرم المسجد الأقصى، والإفراج عن كافة المعتقلين، منذ اندلاع الأزمة الأخيرة الخاصة بتهجير أهالي حي الشيخ جراح بالقدس، ووقف كافة القرارات الإسرائيلية في هذا الخصوص.

وأضافت المصادر: "أنّ الوضع متأزم للغاية، بعد تأكيد المسؤولين السياسيين في حركة حماس، إصرار الكتائب على مطالبها، لتجنب الضغط الدولي الذي يمارسه بعض الوسطاء لمنع اندلاع مواجهة شاملة، أو انتفاضة جديدة".

وتابعت: "إنّ قيادة حركة حماس أبلغت المسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصري، بإسقاط تفاهمات الوساطة السابقة بشكل كامل، والعودة للمربع صفر"، مشددين على أنّ قرار عودة المسيرات الليلية والبالونات الحارقة لا رجعة فيه.

وأكملت المصادر: "إنّ التقديرات المصرية ذاهبة إلى مزيد من التصعيد في ظل توفر معلومات بشأن استعداد فصائل فلسطينية لتنفيذ عمليات نوعية، داخل العمق الإسرائيلي، وهو ما سيستتبعه رد إسرائيلي لحفظ ميزان القوى".

وبحسب المصادر، فقد "طلب المسؤولون المصريون، مهلة لاحتواء الأزمة وإقناع الجانب الإسرائيلي بالتراجع خطوة للخلف قبل وصول الأزمة لنقطة اللاعودة".

وكشفت المصادر، عن رسالة حملتها حماس للجانب المصري لنقلها إلى حكومة الاحتلال، مفادها بأنّ تحت أيدي المقاومة بنك أهداف، هي قادرة على الوصول إليها بنسبة نجاح كبيرة، علاوة على دخول صواريخ جديدة، ساحة المعركة لأول مرة، قادرة على استهداف ما تم تحديده من مواقع، حال عدم الاستجابة لمطالب المقاومة خلال الساعات المقبلة".