إصابات بالرصاص والاختناق

محدث الاحتلال يواصل اعتدائه على المتظاهرين في الضفة الفربية

مواجهات نابلس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أُصيب 4 مواطنين على الأقل بالرصاص الحي التي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، في تصريح صحفي، أنّ مواجهات اندلعت على حاجز حوارة، عقب استهداف المشاركين في مسيرة انطلقا نصرة للأقصى وقطاع غزة.

وأشار دغلس، إلى أنّ جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدّى إلى إصابة 4 مواطنين بالرصاص الحي، والعشرات بالمعدني والاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وفي ذات السياق، أُصيب عشرات المواطنين، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات انجلعت اليوم الجمعة، مع قوات الاحتلال في قريتي مادما وبورين جنوب نابلس.

وقالت مصادر محلية: "إنّ مسيرة خرجت بالقرية عقب صلاة الجمعة تضامنًا مع القدس وغزة اتجاه الشارع الالتفافي، قامت قوات الاحتلال بقمعها والاعتداء باستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدّى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، وجرى علاجهم ميدانيًا.

وأضافت المصادر، أنّ مستوطنين مسلحين من مستوطنة "يتسهار" تدخلوا مع الجيش وهاجموا المواطنين الذين خرجوا بمسيرة سلمية، للتنديد بجرائم الاحتلال.

وفي قرية مادما، بيّن عضو المجلس القروي إيهاب القط، أنّ مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة اتجاه المدخل الشمالي للقرية، احتجاجًا على إغلاقه من قبل قوات الاحتلال يوم أمس بالمقالع الحجرية، ما أدّى لاندلاع مواجهات أدى لإصابة عدة مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

ولفت القط، إلى أنّ قوات الاحتلال تعمدت إطلاق القنابل الغازية باتجاه المنازل القريبة من المدخل الشمالي المغلق.

أما في قرية غوريف، أُصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، عقب تصدي الأهالي لهجوم نفذه مستوطنون على بلدة عوريف جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي عوريف مازن شحادة، أنّ مجموعة من المستوطنين من مستوطنة "يتسهار" هاجموا أطراف القرية، حيث تصدى لهم الأهلي وسط اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال.

وذكر أنّ جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدّى الى إصابة شاب بالرصاص الحي في منطقة البطن، وآخر بحجر في رأسه.

ونوّه إلى أنّ المستوطنين اعتلوا سطح مدرسة ذكور عويف الثانوية، وحطّموا الخلايا الشمسية المنصوبة فوق سقف المدرسة.

كما أصيب ستة مواطنين، اليوم الجمعة، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان على المدخل الجنوبي لبلدة جماعين جنوب نابلس.

وأفاد رئيس البلدية عبد الرحمن حمدان، بأن ستة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي المغلف بالمطاط إحداها بالبطن، مضيفا أنه جرى نقل ثلاثة منهم للعلاج بمستشفيات نابلس، إلى جانب عدد آخر بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي رام الله، أُصيب شقيقان بالرصاص الحي، وآخرون بحالات اختناق في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة، في بلدة دير نظام شمال شرق رام الله.

وبيّنت مصادر محلية، أنّ جنود الاحتلال قمعوا مسيرة انطلقت في البلدة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والانتهاكات التي تشهدها القدس وداخل أراضي العام 48.

وأشارت المصادر، أنّ جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب الشبان، ما أدّى لإصابة شقيقين بالرصاص الحي، أحدهما في الظهر والآخر في الرجل، إضافة لعشرات المصابين بحالات اختناق.

وورد أن مواجهات اندلعت على مقربة من مدخل بلدة بيت سيرا غرب رام الله، بعد قمع الاحتلال مسيرة انطلقت للتنديد بالعدوان على قطاع غزة، وتنديداً بالانتهاكات التي تشهدها القدس ومدن الداخل.

وقال رئيس مجلس قروي بيت سيرا حامد حمدان، إن جنود الاحتلال قمعوا بشكل غير مسبوق مسيرة انطلقت صوب المنطقة الغربية من البلدة حيث يقام الجدار الفاصل بمحاذاة مستوطنة "مكابيم" التي أقيمت على أراضي البلدة، وأطلقوا الرصاص الحي بكثافة ما أدى لإصابة أحد الشبان في صدره.

وأضاف حمدان، أن 5 شبان آخرين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهم في رأسه، إضافة لعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي الخليل، أُصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بحالات الاختناق، في جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلية لمسيرات منددة بالعدوان على شعبنا، في عدة مناطق من الخليل.

وبيّت المصادر، أنّ 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي بالقدم، في مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعد قمع الاحتلال مسيرة منددة بالعدوان على القدس وغزة.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة في عدة مناطق من الخليل، حيث جرى نقل المصابين الى المستشفى ووصفت اصابتهم بالمتوسطة، فيما شهد محيط حاجز الريش بالمنطقة الجنوبية من المدينة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال.

وفي بلدة بيت أمر، أُصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع الاحتلال على مدخل البلدة، كما قمعت مسيرة في مخيم الغروب، واقتحمت عددًا من منازل المواطنين على المدخل الرئيس للمخيم، مطلقة الاعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغازية، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات في قرية دار صلاح شرق المحافظة، مع قوات الاحتلال، أُصيب فيها عدد من المواطنين بالاختناق.

ولفتت المصادر، إلى أنّ مواجهات اندلعت في منطقة حي البقعة جنوب القرية في المنطقة الواقعة بين دار صلاح وواد ابو الخمص، أطلق جنود الاحتلال خلالها  قنابل الغاز والصوت وأوقع عددًا من حالات الاختناق، إضافة إلى اشتعال النيران في أعشاب بأراضي قرب مكان المواجهات .

وفي سلفيت، أصيب شاب، اليوم الجمعة، عقب اطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبه، في قرية اسكاكا شرق سلفيت.

وذكر شهود عيان أن الشاب أصيب بالرصاص الحي في منطقة البطن بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال أثناء المواجهات على مدخل القرية.

يذكر أنه تم نقل 10 اصابات لمستشفى سلفيت الحكومي، 3 منها بالرصاص الحي خلال المواجهات الدائرة في مدينة سلفيت، وقرارة بني حسان، ودير استيا، واسكاكا، ومردة، فيما أصيب العشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين.

وفي رام الله، أصيب مواطن بالرصاص الحي في منطقة الصدر، و4 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة انطلقت في قرية نعلين غرب رام الله، احتجاجاً على العدوان في قطاع غزة وتنديداً بالانتهاكات التي تشهدها القدس وداخل أراضي العام 48.

وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال الذين اعتلوا أسطح عدد من المنازل، أطلقوا النار صوب المتظاهرين فور وصولهم إلى المدخل الرئيسي للبلدة، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في صدره ووصفت حالته بالخطيرة، إضافة إلى 4 آخرين طالتهم الأعيرة المطاطية، أحدهم مسعف متطوع في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وأصيب في رأسه.

الاحتلال يواصل اعتدائه على المتظاهرين في الضفة الفربية