تفاصيل اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية الصيني والباكستاني بشأن العدوان على غزة

قصف
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن، اليوم الأحد، "إنّ تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية سببه عدم وجود حل عادل للقضية الفلسطينية منذ فترة طويلة، وعليه لن تتمكن فلسطين و"إسرائيل" وكذلك الشرق الأوسط من التوصل إلى سلام حقيقي.

وقال وانغ يي، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي: " إنّ عملية السلام في الشرق الأوسط انحرفت في السنوات الأخيرة عن مسارها الأصلي، خاصة انتهاك حق الشعب الفلسطيني في بناء دولة مستقلة بشكل متواصل، إضافة إلى معاناة الشعب الفلسطيني التي أدت إلى تكثيف المواجهات الفلسطينية-الإسرائيلية، والنزاعات المتكررة".

 وأعرب عن حزنه من تصاعد وتيرة الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، مُؤكّداً على أنّ الأمر المُلح الآن هو وقف إطلاق النار، ومسؤولية تهدئة الوضع تقع على كاهل مجلس الأمن.

وأوضح أنّ الصين بما أنها تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في شهر مايو، فإنها دفعت المجلس إلى عقد جلستين للمشاورات الطارئة بشأن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وأعدت بيانا صحفيا، في محاولة لدفعه نحو اتخاذ تحركات في هذا الصدد، حسبما أضاف.

وأعربت عن أسفها من فشل المجلس حتى الآن في التوصل إلى اتفاق مع وقوف الولايات المتحدة في الجانب المعاكس للعدالة الدولية، لافتاً إلى انّ الطريق النهائية لحل القضية الفلسطينية يكمن في تنفيذ حل الدولتين.

وكشف أنّ الصين ستستضيف اجتماعاً مفتوحاً في مجلس الأمن بشأن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي اليوم الأحد، وتتطلع إلى صوت موحد لجميع الأطراف بشأن هذه القضية، مُشدداً على أنّ الصين تتبنى وجهة نظر، وهي أنه يتعين على مجلس الأمن إعادة التأكيد على حل الدولتين، وحث الفلسطينيين و"الإسرائيليين" على استئناف محادثات السلام على أساس حل الدولتين في أقرب وقت.

ولفت إلى أنّ الصين ستواصل دعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني بالسعي من أجل استعادة حقوقهم الوطنية المشروعة، وستدعم الحل العادل للقضية الحالية من خلال الحوار السياسي وستدعم الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في لعب دور فعال في هذا الصدد.

من جانبه، قال قريشي : "إنّ باكستان تتفق مع الموقف الصيني بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الحالي، وتدعم حل الدولتين والقضية العادلة للشعب الفلسطيني، وتؤيد دعم حل من خلال الحوار والتفاوض بين الجانبين الفلسطيني" والإسرائيلي.

ولفت إلى أنّ باكستان تقدر بشدة الصين على دعمها العدالة في مجلس الأمن، وأن بلاده تعتزم تعزيز الاتصال والتنسيق مع الصين، للعثور على سبل لتحقيق وقف إطلاق النار، وتخفيف العنف، وكذلك تهدئة الوضع.