ديوان المظالم يُصدر تقريرًا حول أثر العدوان الإسرائيلي على حقوق المواطنين بغزة

قصف برج الجلاء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الأربعاء، تقريرًا تحت عنوان "أثر العدوان الإسرائيلي على حقوق المواطنين والخدمات الحيوية في قطاع غزة" خلال الفترة 10- 18 أيار 2021.

واستعرض التقرير، تأثير العدوان الإسرائيلي على حقوق المواطنين في قطاع غزة ضمن أربعة جوانب: انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية، وتدمير البنية التحتية، وتقويض البنى الاقتصادية، وشلل أو عجز في تقديم الخدمات الحيوية.

وشمل التقرير أربعة محاور، تعرض حقائق موجزة عن الجوانب الأربعة سابقة الذكر، يتناول المحور الأول أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في نقاط خمس: الحق في الحياة وسلامة الجسد، الحق في الصحة، الحق في السكن، والحق في التعليم، والحق في حرية العمل الصحفي، والحق في العبادة.

والمحور الثاني، يتناول تأثير العدوان الإسرائيلي على البنى الاقتصادية في قطاع غزة (الحق في التنمية)، ويعرض المحور الثالث أبرز الحقائق عن تدمير البنية التحتية.

كما يوضح التقرير كيف تسبب العدوان الإسرائيلي في شلل أو عجر الخدمات الحيوية في ثلاث نقاط: الخدمات الحكومية، خدمة الكهرباء، وخدمة الاتصالات والإنترنت.

ويعتمد التقرير الذي ضمن الفترة منذ بدء العدوان بتاريخ 10 أيار 2021 وحتى مساء يوم الثلاثاء الموافق 18 أيار 2021، على المنهج الوصفي.

واستند التقري، إلى معلومات كيفية وكمية، تم الحصول عليها من مصادر ثانوية تتمثل في تقارير مراكز حقوق الإنسان، والبيانات والتصريحات الحكومية وفي مقدمتها وزارة الصحة، والجهاز المركزي للإحصاء، وبعض التصريحات لمسؤولين في وسائل الإعلام.

لمطالعة باقي التقرير اضغط هنا