"إسرائيل" كانت تستعد لحربٍ برية

البيت الأبيض: حماس منظمة إرهابية و"إسرائيل" لها الحق في الدفاع عن نفسها

البيت الابيض
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "حماس منظمة إرهابية وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها"- على حد ادعائها-

وأشارت خلال مؤتمر صحفي مساء الجمعة، إلى أن هدف الرئيس جو بايدن منذ البداية كان إنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن، منوهة إلى أن وجهة نظر الرئيس كانت أن أفضل طريق ممكن هو التنسيق بشكل هادئ ومكثف.

وأوضحت أن ما حققه بايدن سابقة تاريخية بالنظر إلى عدد الضحايا في عام 2014، مضيفة إلى أن وقف الحرب بدا بعيد المنال مع إطلاق آلاف الصواريخ على "تل أبيب" و"إسرائيل كانت تستعد لغزو بري.

وتابعت: "ليس لدينا خطة لتغيير دعمنا العسكري لإسرائيل، ولدينا تأكيدات قوية من الأطراف المعنية بأنها ملتزمة بوقف إطلاق النار وسيتم مراقبته عن كثب".

وأفادت بأنه ليس لدى الإدارة الأمريكية أي خطة لإجراء أي تغيير على المساعدة الأمنية لـ"إسرائيل"، موضحة أن أمريكا تحتاج للمضي قدمًا على جبهتين هما دعم أمن "إسرائيل" وإعادة إعمار غزة من خلال جهود الأمم المتحدة.

وادعت أن هدف الرئيس بايدن كان إنهاء الصراع في غزة في أسرع وقت ممكن، مشيرة إلى انخراط الإدارة الأمريكية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان جزءًا أساسيًا من جهود إنهاء الصراع.

وأوضحت أن اتفاق وقف إطلاق النار تطلب محادثات إضافية خلف الكواليس شارك فيها الرئيس بنفسه، وتم تحقيق وقف لإطلاق النار في 11 يوما وذلك جزئيا بسبب الدبلوماسية الهادئة المكثفة