اسرائيل: "حماس" اقترحت وقف إطلاق نار 5 سنوات مقابل رفع الحصار وحماس تنفي

جنود-حماس
حجم الخط

كشف موقع "واللاه" العبري اليوم الاثنين، عن رسائل بعثتها حركة حماس لاسرائيل عبر دبلوماسيين على علاقة وثيقة بمحادثات "التهدئة" ، تبدي حماس من خلالها موافقتها على وقف اطلاق نار مع اسرائيل لمدة 5 سنوات، مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة .

وأشار الموقع الى أن حماس أبدت استعداها لوقف اطلاق نار طويل الأمد مع اسرائيل مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة ، وأكد مصدر سياسي اسرائيلي وصول هذه الرسائل والتي جاءت عبر تفاهمات بين حماس ودبلوماسيين على علاقة وثيقة مع محادثات "التهدئة" ، مشيرا الى أن الموقف الاسرائيلي حول هذه المقترحات سيأتي بعد الانتخابات للكنيست الاسرائيلي .

وأضاف المصدر بأن المبعوث السابق للأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري والقنصل السويسري بول جرنيا هما من توصلا لهذه التفاهمات مع حماس مؤخرا ، حيث زار القنصل السويسري الشهر الماضي قطاع غزة والتقى مع عدة مسؤولين في حركة حماس ، من بينهم موسى أبو مرزوق وغازي حمد وباسم نعيم ، ولم تكن هذه الزيارة هي الأولى للقنصل السويسري العام لقطاع غزة .

وأشار الموقع الى أنه جرى طرح استعداد حماس لوقف طويل الأمد لاطلاق النار لمدة 15عاما ، وفي البداية لخمس سنوات تلتزم من خلالها حماس واسرائيل بوقف كامل للعمل العسكري تحت الأرض وفوق الأرض مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة ، بما فيها منع الدخول والخروج من القطاع ، وسماح اسرائيل ببناء ميناء ومطار في قطاع غزة ، وقام القنصل السويسري بنقل هذه الاقتراحات لمسؤولين كبار في الاتحاد الأوروبي الذين لهم صلات وثيقة مع اسرائيل .

من جانبها نفت حركة حماس النبأ جملة وتفصيلا على لسان الناطق باسمها سامي ابو زهري 

وكتب أبو زهري على صفحته عبر الفيسبوك :"تنفي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن تكون قد قدمت عرضاً للاحتلال بشأن اتفاق هدنة، والحقيقة أن بعض الأطراف الدولية قد قدمت مقترحاً للحركة بهذا الشأن، والحركة لم تعطِ رداً حيث أن هذا الموضوع يجب أن يعالج من خلال بحث وتوافق وطني."