تشمل إتمام صفقة تبادل للأسرى

صحيفة تكشف عن وجود مبادرة مصرية تهدف للتوصل لتهدئة طويلة الأمد بغزة

قصف برج الجلاء
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الجمعة، على وجود مباردة مصرية تهدف للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة تشمل إتمام صفقة تبادل للأسرى بين حركة حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية، قولها "إن مصر دَعَت كلاً من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحركة «حماس» إلى عقد مباحثات في القاهرة، لضمان وقف إطلاق نار طويل بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل".

وقالت المصادر، إن المحادثات تهدف إلى بحث إمكانية التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة والتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين حركة "حماس" و"إسرائيل"، مضيفة لأن جنرالاً مصرياً كان قد وصل إلى "تل أبيب" يوم الجمعة الماضية، لبحث المبادرة المصرية وعرضها على الجانب الإسرائيلي. واشترطت "إسرائيل" لاستجابتها للمبادرة المصرية «عقد المباحثات عبر قنوات منفصلة وليس بالتوازي»، بالإضافة إلى ربط التقدم في جهود إعمار غزة بقضية الأسرى الإسرائيليين في القطاع. 

وبحسب قناة «كان 11» العبرية إن الإدارة الأمريكية التي ستكون شريكة في المحادثات ومشرفة عليها، اتفقت مع القاهرة على أن تتم المحادثات بشكل غير مباشر بين إسرائيل والفلسطينيين، بحيث تتم في المبنى نفسه، إنما في غرف مختلفة، يتنقل بينها الوسيط المصري، على غرار المفاوضات الإسرائيلية - اللبنانية حول الحدود البحرية.