عبر قصف الأنفاق

تحقيق إسرائيلي يكشف: الجيش فشل في استهداف قادة ومقاومي حركة حماس

نفق
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت نتائج تحقيقات إسرائيلي اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فشل في مخطط سري كان يهدف من خلاله استهداف قادة ومقاومي حركة حماس عبر قصف الأنفاق خلال الأيام الأولى من العدوان الإسرائيلي.

وبحسب قناة "كان" العبرية: "في اليوم الرابع للحرب على غزة أطلق الجيش عملية تهدف إلى تدمير الأنفاق بافتراض أن بداخلها مئات المسلحين من حماس، الجيش أطلق على العملية الجديدة "ليلة احتيال الجيش الإسرائيلي".

وأضافت: "كان من المفترض أن يتم تنفيذ العملية بمساعدة تمرين مخادع - إرسال أدلة كما لو أن الجيش الإسرائيلي كان على وشك القيام بغزو بري لقطاع غزة ، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب في نزول حماس إلى الأنفاق".

وأوردت القناة، كانت فرضية الجيش الإسرائيلي حسب القناة الإسرائيلية هي أنه عندما تدرك حماس أن غزوًا بريًا على وشك الحدوث ، فإنهم سوف ينزلون إلى الأنفاق. لكن شيئين لم ينجحا في هذا السياق. أولاً ، لم يكن الاحتيال فعالاً بما يكفي ، ولم يعبر الجيس الحدود إلى غزة.

وأكملت وفق تحقيقات الجيش: "أما الجانب الثاني من العملية التي لم تنجح هو "السلاح السري" للجيش الإسرائيلي. والأداة التي خططوا لاستخدامها للقضاء على المقاومين في الأنفاق كانت قنابل خاصة قادرة على اختراق الأرض لتدمير الأنفاق. ونتيجة لذلك ، أدركت حماس الخدعة وتحسبا لتنفيذ الجيش مخططه امتنع قادة الحركة والمقاومين عن العمل تحت الأرض".