نتنياهو يُقدِّم عرضًا جديدًا على خصومه من اليمين لمنع تشكيل حكومة بديلة

مؤتمر نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح يوم الأحد، أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قدَّم عرضًا جديدًا على خصومه من الأحزاب اليمينية، بهدف منع تشكيل حكومة بديلة.

وأشارت صحيفة "معاريف" العبرية، في عددها الصادر اليوم، إلى أن نتنياهو قدم عرضًا على زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر بتولي رئاسة الحكومة أولًا ولمدة عام وربع، بينما سيتولى هو رئاسة الحكومة لعامين بعدها.

كما اقترح على زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت، تسلم رئاسة الحكومة خلال فترة العام وربع الأخيرة من ولاية الحكومة، مبينة أن نتنياهو لم يحصل على رد بعد من الاثنين حول هذا العرض.

ويأتي عرض نتنياهو بعد انتشار أنباء حول اقتراب تشكيل معارضيه لحكومة ائتلافية تضم اليسار والوسط وأقطاب من اليمين، إذ اعتبر هكذا حكومة عاجزة عن الدفاع عن الأمن الإسرائيلي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المنظومة السياسية الإسرائيلية أمامها 48 ساعة مصيرية مع ازدياد الضغوط على "بينيت" ليتخلى عن انضمامه للحكومة الجديدة، إضافة إلى حملة تحريض كبيرة يتعرض لها، إذ يتهم بأنه باع اليمين الإسرائيلي بأبخس الأثمان وخدع ناخبيه وانضم لمعسكر اليسار.

ولا زال مصير تشكيل الحكومة الجديدة مجهولًا، إذ تحدثت مصادر عبرية عن مخاوف من تفكك حزب "يمينا" الذي ساهم نتنياهو شخصيًا بتشكيله منذ البداية بضغط من الاخير مع ارتفاع الأصوات داخل الحزب الرافضة لانضمامه للحكومة الجديدة.