كهرباء غزة تُعلن عن تعطل خطي بغداد والشعف وإرباك في جدول التوزيع

كهرباء غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت شركة كهرباء غزة اليوم الإثنين، عن تعطل خطي بغداد والشعف، ما أدى لفقدان طاقة تقدر بـ24 ميغاوات وإرباك في جدول توزيع الكهرباء.

وأشارت في بيان صحفي أصدرته اليوم، إلى أن المتوفر حاليًا من الداخل الفلسطيني المحتل (96) mw، بسبب تعطل خطي بغداد والشعف صباح اليوم، والمتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين= (44) mw، منوهة إلى أن مجموع المتوفر من طاقة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو (140)mw، والطلب على الكهرباء (430) mw، والعجز الكلي في الطاقة الآن (67.4%).

وأوضحت أنه وفقًا للمعطيات المتوفرة ونظرا لتعطل خطي بغداد والشعف صباح اليوم والتي أدت لفقدان طاقة تقدر ب(24) ميغاوات وحالة عدم الاستقرار النسبي في الاحمال الناتج عن هذا الارباك فسيتم اعادة جدولة كميات الكهرباء المتوفرة وإعادة توزيعها على المحافظات وسيتم اعلان جدول التوزيع لاحقاً .

وأفادت بأن محطة التوليد الوحيدة في القطاع، ما زالت تعمل بواقع مولدين اثنين من أصل ثلاثة مولدات ويتم تأمين وقود من السوق المحلي بجهود استثنائية وذلك بسبب منع الاحتلال لإدخال شحنات الوقود المخصص للمحطة من معبر كرم أبو سالم ضمن منحة الوقود القطري لغاية اللحظة، وهناك خشية حقيقية من عدم ضمان قدرة شركة توزيع الكهرباء على مواصلة تأمين الاموال الكافية لشراء هذه الكميات الكبيرة من الوقود بشكل يومي.

وأكدت الشركة على أن أزمة الكهرباء وتدني عدد ساعات وصل التيار الكهربائي الناتج عن تدني كميات الكهرباء المستلمة من مصادرها سيكون له تداعيات خطير ة على كافة القطاعات الحيوية في القطاع مثل القطاع الصحي والمستشفيات وقطاع المياه والصرف الصحي بما يتضمنه من مرافق كمضخات المياه العادمة ومحطات المعالجة.

ونوهت إلى أن عودة الخطوط المتعطلة للعمل مجددا لا يعني انتهاء أزمة الكهرباء في غزة حيث أن نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة، وهذا يخلق واقعا صعباً خاصة مع اقترابنا من ذروة فصل الصيف التي تشهد ارتفاعا في الطلب على الكهرباء بشكل كبير.

وناشدت الشركة، المجتمع الدولي والاطراف المعنية بضرورة ايجاد حلول جذرية لأزمة الكهرباء في القطاع والضغط على الاحتلال للسماح باستئناف ادخال الوقود لمحطة التوليد للتمكن من تشغيلها بشكل كامل.

وفي ختام البيان، توجهت بندائها للأخوة المواطنين بضرورة العمل على إدارة الحصص الكهربائية الواصلة إليهم بشكل مثالي وحكيم، كما توجه دعوتها للأخوة المواطنين الذين يستفيدون من خطوط كهرباء " قلاب" إزالة هذه الخطوط لانها غير شرعية وتصادر حقوق كثير من الناس وتسبب ارباك شديد في جدول الكهرباء.