مركز حقوقي يستنكر مقتل المواطنة بركة على يد زوجها في خانيونس

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، جريمة مقتل المواطنة إستبرق بركة (17 عامًا)، من خانيونس جنوبي قطاع غزة، على يد زوجها.

وحثّ المركز في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على استكمال إجراءات التحقيق، ونشر نتائجها على الملأ، داعيًا السلطة إلى الوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ومواءمة التشريعات والقوانين بالاستناد إلى مبدأ العدالة وإلغاء التمييز.

وأشار إلى أنّ استمرار ظاهرة الزواج المبكر الأمر الذي يفاقم المعاناة التي تتعرض لها الفتيات والنساء في مجتمعنا الفلسطيني، مُطالبًا بضرورة رفع سن الزواج إلى 18عامًا.

وعبّر عن قلقه الشديد إزاء تنامي ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي وازدياد جرائم قتل النساء، مُطالبًا باتخاذ عقوبات رادعة في الجرائم على خلفية العنف المبني على النوع الاجتماعي، مع مراعاة أحكام القانون والمعايير الدوليّة لحقوق الإنسان.

وذكر أنّ المركز وثّق قتل 4 نساء في الأراضي الفلسطينية على خلفيات مختلفة خلال العام 2021، منهم امرأة في الضفة الغربية و3 نساء في غزّة، مُناشدًا الرئيس الفلسطيني لإقرار قانون حماية الأسرة من العنف ومواءمة القوانين المحلية مع الاتفاقيات الدوليّة.