طالع: القضايا التي ناقشها الرئيس الروسي مع نظيره الأمريكي

بوتين وبايدن
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء يوم الأربعاء، عن نتائج اجتماعه مع نظيره الأمريكي جو بايدن، في مدينة جنيف السويسرية، وذلك في أول قمة لهما.

وقال الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماعه مع نظيره الأمريكي: "اتفقنا على عودة السفراء بين واشنطن وموسكو"، مؤكّدًا على أنّ اللقاء مع بايدن كان بناءً، وفقًا لما نشرت قناة الجزيرة.

وأضاف أنّ الاجتماع ناقش التطورات الأخيرة في أوكراني، لافتًا إلى أنّه يقع على عاتق واشنطن وموسكو المسؤولية الكبرى بشأن الاستقرار الاستراتيجي في العالم.

وتابع أنّ لدى بلاده التزام وحيد هو المساعدة في إنجاز اتفاقات مجموعة ميسنك بشأن أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ الرئيس بايدن أخذ على عاتقه مسؤولية تمديد معاهدة "ستارت 3".

ونوّه الرئيس بوتين، إلى أنّ بلاده روسيا تواجه عدّة هجمات سيبرانية، وأكبر عدد منها يأتي من الولايات المتحدة، مبيّنًا أنّ مجال الأمن السيبراني مهم للعالم وخاصة لروسيا والولايات المتحدة.

وذكر أنّه اتفق في اللقاء مع الرئيس الأمريكي على بدء محادثات بشأن الأمن السيبراني، مشيرًا أنّ بلاده مختلفة مع واشنطن بشأن عدد من المسائل.

وفيما يخصّ عسكرة القطب الشمالي، أوضح بوتين، أنّ قلق الولايات المتحدة بشأن عسكرة القطب الشمالي لا أساس له، مشدّدً على أنّ روسيا تنوي الالتزام بشكل كامل بالقوانين الدولية

وفي ختام حديثه، أشار إلى ثقته في إمكانية تعاون روسيا والولايات المتحدة بشأن القطب الشمالي.