أسير من غزة ينضم لقائمة "عمداء الأسرى" في سجون الاحتلال

عمداء الأسرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع قائمة عمداء الأسرى، وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عامًا بشكل متواصل في سجون الاحتلال، لتصل إلى 75 أسيرًا، عقب دخول أسير من قطاع غزة عامه الـ21 في الأسر.

وقال مدير المركز، رياض الأشقر: "إنّ الأسير المريض مراد فهمي حمد أبو معيلق 44 عامًا، من المنطقة الوسطى بقطاع غزة التحق بقائمة عمداء الأسرى اليوم حيث أنّه معتقل منذ 17/6/2001، ويقضى حكمًا بالسجن الفعلي بحقه لمدة 22 عامًا".

وأضاف الأشقر، أنّ الأسير أبو معيلق، قد اعتقل بعد إطلاق النار عليه بشكل متعمد، الأمر الذي تسبب له في إعاقة حركيه، واضطر لاستخدام كرسي متحرك وعكاكيز لعدة سنوات داخل السجن، ولا يزال يعاني من وضع صحي متردي وينقل بين الحين والأخر إلى المستشفيات.

وأوضح أنّ أبو معيلق، أُصيب نتيجة الإهمال الطبى والاستهتار بحياته بمرض في الأمعاء يؤدي إلى تعفنها، أجريت له 8 عمليات جراحية تم خلالها استئصال جزء كبير من أمعائه، ورغم ذلك لا تزال حالته الصحية سيئة، ولا يقدم له علاج مناسب أو رعاية طبية حقيقية.

ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية، إلى التدخل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح أبومعيلق، حيث أمضى غالبية محكوميته ولم يتبق له سوى عامين فقط، ويحتاج إلى رعاية طبية خاصة لا تتوفر في سجون الاحتلال، لافتًا إلى وجود خشيه حقيقة على حياته.

وأشار الأشقر، إلى أنّ قائمة عمداء الأسرى تضم (13) أسيرًا مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عامًا، أقدمهم الأسيرين كريم يونس، وماهر يونس، وهما معتقلان منذ عام 1983، بينما (34) أسيرًا تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن 25 عامًا.